كاسة شاي

أبو الغيط “يهلوس” : الحل بإقامة نظام فيدرالي في سوريا .. وتركيا تدافع عن نفسها

قال الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط انه يجب التفاهم على مبدأ الحفاظ على الدولة السورية، من خلال اقامة نظام فيدرالي، يضم أقاليم لها حكم نفسها والمركز في دمشق وذلك في إطار ديمقراطي.

وأضاف أبو الغيط خلال لقاء تلفزيوني على إحدى القنوات المصرية، أن القضية السورية “شديدة التعقيد” نظرا لتدخل الكثير من الأطراف الدولية والإقليمية، فضلا عن التعدد الطائفي للسوريين وتدخل عدد من الدول المجاورة لسوريا في الأزمة.

واعتبر أبو الغيط ان ايران “تتدخل في الشأن السوري من منطلق دفع الثورة الإيرانية في الأراضي العربية”، اما تتركيا فتتدخل “دفاعا عن مصالحها في الأراضي السورية والعراقية لمواجهة الكورد خوفا من تأسيسهم لدولة مستقلة”، مبررا لها احتلال الأراضي السورية.

وعرض ابو الغيط رؤية الجامعة العربية لحل الازمة السورية، من خلال وقف اطلاق النار بين الدولة السورية والمعارضة المتشددة، وتكثيف الجهود لمحاربة تنظيم “داعش”، مبينا ان محاربة “داعش” يجب ان تشترك بها روسيا وامريكا وحلف الاطلسي، و”النظام السوري والمعارضة السورية”، حسب رؤيته.

ودعا ابو الغيط على ضرورة “اشراك الجامعة العربية في محاولات التوافق الروسي الأمريكي حول الأزمة السورية”، مشدداً على أنه لابد من اتفاق على اطار عام فيما يتعلق بالدولة السورية ومستقبلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى