العناوين الرئيسيةسياسة

أبرز فتاوى “القرضاوي” المثيرة للجدل

عرف الرئيس الأسبق للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ المصري “الإخواني” يوسف القرضاوي، بتصريحات مثيرة للجدل وبمواقف وآراء مقتبسة من أفكار “جماعة الإخوان” على مدى سنوات.

فتوى تحريم عيد الأم

أصدر “القرضاوي” عدة فتاوى في عيد الأم، وقد سبق وأفتى بتحريمه، وقال في فتواه: “عندما اخترع الغرب أعياداً مثل ما يسمى عيد الحب وعيد الأم، قلدناهم في ذلك تقليداً أعمى، ولم نفكر في الأسباب التي جعلت الغرب يبتكر عيد الأم”.

في حين جدد فتواه بهذا الشأن قائلاً: “لا أقول إن إقامة عيد للأم حرام، فإن التحريم لا يقدم عليه عالم إلا بنص، والأصل في الأشياء والعادات الإباحة، وإن كنت لا أجد حاجة لمثل هذا الأمر في مجتمعاتنا”.

وأضاف: “وإذا كان لا بد من الاحتفال فلنسمه “يوم الأم” بدل “عيد الأم”، لأن فكرة العيد عندنا مرتبطة بالدين، ولا نود أن يكون لنا عيد غير عيد الفطر، الذي نحتفل فيه بإتمام الصيام لشهر رمضان، وعيد الأضحى، الذي نشارك فيه حجاج بيت الله الحرام في يوم حجهم الأكبر”.

تحريم انتخابات 2014

ورفض “القرضاوي” المشاركة في انتخابات 2014 في مصر وذلك بسبب ترشيح عبدالفتاح السيسي نفسه، وأصدر فتوى فسرها الكثير بأنها تخدم هدف “الإخوان” وتخالف الشريعة، داعياً للعن.ف في مصر.

تحليل الكحول

وأحل “القرضاوي” المشروب الذي يحمل نسبة خفيفة من الكحول عام 2018 قائلاً أن “نسبة 5 بالألف لا أثر لها بالتحريم” لتثير هذه الفتوى جدلاً كبيراً في الرأي.

غناء المرأة حلال

ومن فتاوى “القرضاوي” التي أثارت جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي هو أن غناء المرأة حلال ولكن بشرط أن يكون في إطار الضوابط الشرعية مثل احتواء الأغنية على أي من المحرمات والرقص أو ظهور المسكرات وأن تكون الأغنية قيمة وغير مثيرة للشهوة.

دعوة لمقاطعة الحج

وقال القرضاوي، فى تغريدة له عبر موقع “تويتر” عام 2018، “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه، الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم”.

وأصدر “القرضاوي” الكثير من الفتاوى المثيرة للجدل على حسب أهوائه وميوله، كتحريم مقاطعة دولة قطر في موقف سياسي متضامن مع قطر أفتى اتحاد القرضاوي أن مقاطعة قطر حرام شرعاً.

وأصدر “القرضاوي” فتاوى تحرض على القتا.ل، وجواز العمليا.ت الانتحا.رية، حيث ظهر على أحد المحطات الفضائية معقباً بجواز القيام بعمليا.ت انتحار.ية.

واعتقل “القرضاوي” 3 مرات في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نتيجة أفكاره المشبوهة والمُحر.ضة على الفتن ما دفعه للهروب إلى قطر منتصف الستينات.

وتوفي “عراب التكفير في سوريا” والرئيس الأسبق للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ المصري “الإخواني” يوسف القرضاوي، الاثنين، عن عمر ناهز 96 عاماً.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى