موجوعين

آلاف الفارين من هجين إلى مخيم الهول شرقي الحسكة.. والمخيم يعيش ظروف إنسانية صعبة

وصلت إلى مخيم الهول للنازحين السوريين واللاجئين العراقيين شرقي الحسكة الدفعة الرابعة من الفارين من مناطق سيطرة “داعش” في منطقة هجين بريف دير الزور الشرقي.

وقالت مصادر محلية بريف محافظة الحسكة لتلفزيون الخبر إن “3500 نازحاً من منطقتي باغوز و هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، منهم 2000 شخصاً من اللاجئين العراقيين والباقيين من الجنسية السورية، وصلوا صباح الأربعاء إلى مخيم الهول شرقي الحسكة، وهم الدفعة الرابعة خلال الأيام الماضية”.

وبحسب المصادر، “وصل صباح الأربعاء 150 شخصاً من منطقة منبج بريف حلب إلى مخيم الهول، مع استمرار عمليات وصول الفارين والنازحين إلى مخيم الهول، الذي يعتبر أحد أكبر مخيمات النازحين السوريين واللاجئين العراقيين في المنطقة الشرقية”.

وكانت المصادر بينت أن “2500 شخصاً من الفارين من مناطق سيطرة تنظيم “داعش”، وصلوا إلى مخيم الهول، منهم 1600 عراقياً يوم الثلاثاء، وهم الدفعة الثالثة”.

ويعاني مخيم الهول شرقي الحسكة، الذي تديره “الإدارة الكردية” وتحميه قوات “الأسايش”، من ظروف معيشية وإنسانية صعبة جداً حيث يبلغ عدد القاطنين فيه أكثر من 40 ألف شخصاً، وذلك رغم أنه يضم مكاتب لعدد من المنظمات الدولية و الجمعيات الأهلية و الخيرية.

وكان تم إسعاف أكثر من 25 طفلاً خلال اليومين الماضيين من المخيم إلى مشافي مدينة الحسكة لتلقي العلاج، نتيجة إصابتهم بأمراض مختلفة ناتجة عن “سوء التغذية”، كما توفي طفل حديث الولادة نتيجة الظروف الصحية السيئة.

وسبق هذه الحوادث وفاة طفلة صغيرة من نازحي دير الزور في مخيم الهول نتيجة البرد القارس، إضافة لوفاة طفلة من نازحي حمص في احتراق مدفأة “الكاز” بعد احتراق خيمة ذويها.

ويعاني مخيم الهول من الاكتظاظ خصوصاً بعد نقل جزء كبير من النازحين من مخيم العريشة جنوب الحسكة إليه، وكان المخيم، الذي تم إنشاؤه من قبل الأمم المتحدة بالتنسيق مع الحكومة السورية في أوائل عام 1991، إبان حرب الخليج، على المشارف الجنوبية لبلدة الهول، ويوفر ملاذاً لما لا يقل عن 15،000 لاجئاً من العراق.

وأعيد افتتاح المخيم لاحقاً كأحد ثلاثة مخيمات على الحدود السورية العراقية، عندما طردت قوات الاحتلال الأمريكي في العراق آنذاك بالقوة آلاف الفلسطينيين، بما في ذلك أولئك الذين طردوا من الكويت إبان حرب الخليج 1991.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى