اخبار العالمالعناوين الرئيسية

آخر تطورات التصعيد شرق أوكرانيا

تشهد “دونباس” جنوب شرق أوكرانيا تسارعاً بالأحداث تزامناً مع إعلان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك إجلاء المواطنين إلى روسيا، وسط استمرار القوات الأوكرانية باستهداف أراضيهما.

وأكّدت مصادر رسمية لـ “روسيا اليوم” أن: “قذيفة أطلقت من أوكرانيا، على خلفية التصعيد العسكري في منطقة دونباس، انفجرت السبت في مقاطعة روستوف الروسية، قرب الحدود بين الدولتين”.

وتوعدت الولايات المتحدة روسيا بعقوبات تجعلها دولة منبوذة إذا اجتاحت أوكرانيا، واتهمتها بالوقوف وراء هجمات إلكترونية استهدفت جارتها الغربية، في حين اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بأنه ليس جاداً بشأن الضمانات الأمنية التي تطالب بها بلاده.

وقال البيت الأبيض، إن: “إدارة الرئيس جو بايدن تضع اللمسات الأخيرة على حزمة عقوبات ضد روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا”.

وفي موسكو، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إن: “الغرب ليس مستعداً لبحث هواجس روسيا الأمنية بشكلٍ جاد”.

واتهم بوتين كييف بعدم الرغبة في تنفيذ اتفاقية مينسك بشأن إنهاء الصراع المستمر في إقليم “دونباس” (شرقي أوكرانيا) بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا، قائلاً إن “على السلطات الأوكرانية التحاور مع المسلحين في دونيتسك ولوغانسك بإقليم دونباس”.

وأكّد الرئيس الروسي أن المناورات العسكرية الجارية في بيلاروسيا دفاعية ولا تهدد أحداً، مشيراً إلى أنه بحث مع نظيره البيلاروسي التعاون الدفاعي بالتزامن مع الأنشطة المتزايدة لقوات حلف شمال الأطلسي “ناتو” على حدود روسيا.

بدوره، قال لوكاشينكو إنه وبوتين بحثا إمكانية اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر، وأضاف أنه لأول مرة يكون هناك خطر فعلي لنشوب حرب، وعزا ذلك إلى ما وصفها بـ “حماقة ساسة الغرب”.

من جهته، أكد المستشار الألماني، أولاف شولتس، استعداد الدول الغربية لإجراء مفاوضات مع روسيا حول المسائل الأمنية، مبيناً ضرورة استخدام كل القنوات الدبلوماسية لتسوية الخلافات مع روسيا.

كذلك، حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من أن التطورات الحالية حول أوكرانيا تشكل خطرا على النظام العالمي الحالي برمته.

وفي حين سُجّلت حوادث إطلاق نار عديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية في إقليم دونباس، أكّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا “التزام بلاده بشكل كامل بالحل الدبلوماسي للنزاع، مؤكّداً أنه ليست لدى كييف أي خطط لشن هجمات في دونباس”.

يُذكر أنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذّر من اندلاع نزاع مسلح بسبب الأزمة الأوكرانية، مؤكداً أن الحرب إن اندلعت ستكون كارثية، مشدداً على ضرورة حل الخلافات بشأن الأزمة الأوكرانية بشكلٍ سلمي وعدم تهديد الاستقرار في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى