سياسة

آخر تصريحات ترامب: آن الأوان لتحقيق تعاون بنّاء مع روسيا في سوريا

صرّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنه “آن الأوان للتحرك قدماً في إرساء تعاون بنّاء مع روسيا الاتحادية في سوريا”.

وكتب ترامب على حسابه في تويتر “اتفقنا حول الهدنة في أجزاء من سوريا، ما سيحافظ على حياة المواطنين هناك، لقد حان الوقت للتحرك إلى الأمام في التعاون مع روسيا”.

و دخل اتفاق التهدئة الروسي الأمريكي الأردني في مناطق الجنوب حيز التنفيذ الساعة 12 من يوم الأحد، حيث عمّ الهدوء المحافظات الجنوبية الثلاث، وذلك بعد ان تم الإعلان عن اتفاق روسي أمريكي على إعلان لوقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا، بعد تحديد منطقة خفض التصعيد هناك”.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، بين روسيا والولايات المتحدة والأردن يعتبر خطوة مهمة لوضع تهدئة أكثر ثباتاً”.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، قوله “هذ خطوة هامة، و تعد الخطوة الأولى على الطريق الذي نرى أنه سيؤدي إلى اتفاق أكثر شمولاً واستدامة لوقف إطلاق النار وتهدئة جنوب غرب سوريا”.

و أوضح المصدر أن “النقاش مستمر حول العناصر المهمة من الاتفاق، بما في ذلك كيفية مراقبة الهدنة، مشيراً إلى أن ” كل ذلك سيكون موضوع المفاوضات القادمة”.

وأشار المصدر إلى أن اتفاق الهدنة في جنوب غربي سوريا لا صلة له بمحادثات “أستانا”.

و أشار المصدر إلى أن “أساس هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن بشأن سوريا، هو أن يستخدم كل طرف نفوذه سواء مع المعارضة أو الحكومة السورية، مؤكداً أن “واشنطن لا تستبعد محاولة الإرهابيين عرقلة وقف إطلاق النار في سوريا”.

يذكر أن الرئيسين “بوتين” و”ترامب” كانا التقيا لأول مرة في السابع من تموز على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة “هامبورغ” في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى