العناوين الرئيسيةمحليات

آثار حمص ترمّم السور الأثري في حي الأربعين

كشف مدير آثار حمص المهندس حسام حاميش لتلفزيون الخبر أن ” المديرية حالياً بصدد إعادة ترميم السور القديم الأثري، و البرج الشمالي و البرج الغربي بارتفاع لا يقل عن ثلاثة أمتار في منطقة حي الأربعين “.

و أوضح المهندس حاميش أنه “مبدئيا و بالتنسيق مع مجلس مدينة حمص، و تحضيراً للمشروع المذكور، تم ترحيل كافة الأنقاض من الموقع، و تجميع الأحجار الخاصة بالسور، و ترحيل الأحجار الدخيلة .”

وبين حاميش أنه “تم ترميم جزء من السور في القسم الغربي منه، من الأحجار التي يمكن استخدامها في المباني الأثرية، و المشغولة يدوياً و حسب المواصفات الأثرية، و ذلك عن طريق متبرع لمجلس مدينة حمص “.

وأشار حاميش إلى أن “مديرية الآثار، قامت بتجميع كميات من أحجار البازلت، من مختلف أنحاء حمص القديمة، بهدف بيان إمكانية استخدامها في ترميم السور القديم من عدمه “.

وأوضح مدير آثار حمص أن “سور الأربعين، هو جزء من سور المدينة القديمة الأثري، والذي يعود إلى الحقبة الرومانية وأعيد بناؤه في الفترة الإسلامية”.

و لفت حاميش إلى أنه “ما زالت أساسات السور واضحة بأنها تعود للحقبة الرومانية، بسماكة تتراوح إلى أربعة أمتار تحت منسوب الأرض، أما الجزء الإسلامي يتراوح بين 60 إلى 80 سم .”

وأضاف حاميش “حيث كانت أغلب الأبراج تبنى على شكل مخروطي أو شبه منحرف، وفق قاعدة كبيرة و البناء يضيق شيئا فشيئا .”

و بين المهندس حاميش أن “مديرية الآثار قامت في عام 2007 بترميم الجزء الشرقي من السور، المطل على حديقة الخندق و الممتد من باب تدمر إلى باب الدريب”.

و كشف حاميش أنه ” يتم التنسيق مع مديرية أوقاف حمص لإعادة ترميم امتداد السور، الواقع ضمن الجامع النوري و الذي يشكل الجدار الشمالي للجامع “.

وأضاف المهندس حاميش “علماً أن دائرة الآثار مع مجلس مدينة حمص و الأوقاف قامت بإزالة كافة المخالفات على هذا الجزء من الجهة الشمالية، و تم إظهار السور على شكله الحالي في عام 2008”.

يذكر أن سور حمص القديمة يحيط بها من أربع جهات على شكل قريب من المربع و يمتد من قلعة أسامة إلى حي الأربعين باتجاه الشرق إلى باب تدمر ثم جنوباً باتجاه باب الدريب ليلتقي بقلعة أسامة.

و حالياً الجزء الأكثر تضرراً هو الجزء الجنوبي الواقع بين باب الدريب و قلعة أسامة، مع الإشارة إلى أن السور تعرض للضرر بشكل كبير في الزلزال الذي ضرب حمص عام 1517 ميلادي.

تجدر الإشارة إلى أنه كانت نشرت بعض صفحات الفيسبوك، قيام ورشات مجلس مدينة حمص بالتعدي على سور الأربعين و هدم أحد الأبراج و جزء من السور، الأمر الذي نفاه مدير آثار حمص في تصريحه لتلفزيون الخبر.

تلفزيون الخبر – حمص

 

Image may contain: sky, outdoor and natureImage may contain: sky, house, outdoor and natureImage may contain: text that says 'FAUN'Image may contain: sky and outdoorImage may contain: sky, outdoor and natureImage may contain: outdoorImage may contain: ‎sky and outdoor, ‎text that says '‎PD MINARET Nו HOMS, SYRIA‎'‎‎

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى