كاسة شاي

وفاة حسين سالم .. رجل “إسرائيل” الأول في مصر

توفي رجل الأعمال والملياردير المصري حسين سالم في مدريد صباح الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 86 عاماً، وسالم ملقب بـ”رجل إسرائيل الأول في مصر” و”مهندس تصدير الغاز لتل أبيب” بحسب وسائل الإعلام المصرية .

وبينت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، أن “سالم طلب قبل وفاته أن يدفن بجوار حفيده في مدريد، على أن يتم تحديد موعد لاحق للعزاء في القاهرة.

ويملك سالم الجنسيتين المصرية والإسبانية، وله استثمارات في مجالي الطاقة والسياحة، وعرف بقربه الكبير من الرئيس الأسبق حسني مبارك خلال فترة حكمه بين عامي (1981-2011).

واتهم سالم بعد هروبه من مصر عقب “الثورة” في مصر سنة 2011 بالكسب غير المشروع، من خلال شركة غاز شرق المتوسط (EMG) التي يدخل شريكاً فيها، حيث باع الغاز “لإسرائيل” بأسعار تفضيلية الأمر، الذي حرم مصر من إيرادات ومكاسب، بحسب جماعات معارضة مصرية.

ولقبت وسائل إعلام مصرية الملياردير بعد ذلك بـ”رجل إسرائيل الأول في مصر” و”مهندس تصدير الغاز لتل أبيب”.

وقُبض على سالم في إسبانيا بموجب مذكرة دولية سنة 2011، ليطلق سراحه بعد أن دفع كفالة بقيمة 5 ملايين يورو.

وحوكم سالم غيابياً في مصر بعد إدانته بتهمتي غسيل الأموال والكسب غير المشروع، وقضت المحكمة بسجنه سبع سنوات ودفع أربعة مليارات دولار.

يذكر أن جميع القضايا التي أدين فيها حسين سالم انتهت بالتصالح مع الدولة المصرية، بعد أن تنازل عن أموال وممتلكات قيمتها 5 مليارات و341 مليونا و850 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق