اخبار العالم

وزير التعليم العالي يشرح لتلفزيون الخبر تفاصيل مرسوم الرئيس الأسد بتعديل مكافآت المتفوقين

أكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم لتلفزيون الخبر أنّ “مرسوم الرئيس الأسد بتعديل المكافآت المالية للمتفوقين يأتي كحافز وتشجيع للطلاب المتفوقين في كافة الكليات الجامعية والاختصاصات، سواء المتفوق الأول، والمتفوق الثاني، والمتفوق الثالث”، مبيناً أنّ “هذا الأمر أيضاً لحظ الخريج الأول من باب التشجيع والتحفيز في هذا الإطار”.

وأشار الوزير إلى أنّ “المكافآت المالية هي للمتفوقين في كل سنة لحاملي شهادة الباسل للتفوق الدراسي”، مبيناً أنّ “قيمتها المالية كانت مسبقاً 20000 ليرة للمتفوق الأول، 17500 ليرة للمتفوق الثاني و15000 للثالث 50000 ليرة للخريج الأول”.

وبيّن الوزير أنّه تم “رفع المكافأة وزيادتها بمقدار خمسة أمثال”، وأضاف: “وبالتالي هذه المكافأة ستحفز الطلاب وتشجعهم على دراستهم وتفوقهم وتبث روح التنافسية فيما بينهم للحصول على هذه الجائزة والمكافأة وهي إضافة إلى عامل مادي، هي عامل معنوي للطالب بحد ذاته”.

وأردف الوزير، “ويعد نافذاً هذا التعديل، بدءاً من هذا العام الدراسي 2020/2021، والذي تجري امتحانات الفصل الدراسي الأول منه، وسيتم منحهم هذه المكافأة في نهاية هذا العام الدراسي”.

وقال ابراهيم: “يستفيد من هذا المرسوم عدد لا بأس به على مستوى جامعات القطر”، مبيناً أنّ “العدد الكلي للكليات الجامعية في الجامعات السورية 148 كلية موزعة على سبعة جامعات سورية حكومية”.

وأضاف، “عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الحكومية بما فيه طلاب نظام التعليم المفتوح ما يقارب 700 ألف طالب”.

وأصدر الرئيس الدكتور بشار الأسد يوم الأربعاء المرسوم التشريعي رقم /1/ لعام 2021 والمتضمن تعديل قيمة المكافآت المحددة في المادة /19/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006 الصادر بالمرسوم رقم /250/ لعام 2006 وتعديلاتها التي يتم منحها للمتفوقين.

وأصبحت المكافآت وفق الآتي: (100000 ل. س للمتفوق الأول، 90000 ل. س للمتفوق الثاني، 75000 ل. س للمتفوق الثالث، 250000 ل. س للخريج الأول.

قصي أحمد المحمد – تلفزيون الخبر _ دمشق.

مقالات ذات صلة

إغلاق