محليات

وزارة الزراعة: هذا الموسم الأفضل منذ 20 عاما

قال مدير الأراضي والمياه بوزارة الزراعة المهندس عمر دودكي إن “هذا الموسم من أفضل المواسم خلال الـ 20 سنة الماضية، نتيجة الهطولات المطرية التي تجاوزت المعدلات السنوية في أغلب المحافظات حتى تاريخه”.

وأوضح دودكي، بحسب وكالة “سانا”، أن “الهطولات المطرية لها تأثير إيجابي على الزراعات البعلية الشتوية، وخاصة محصولي القمح والشعير من خلال زيادة الإنتاجية”.

وأضاف “كما أن الهطولات المطرية أثرت إيجاباً أيضاً على المساحة المزروعة بالقمح والتي تجاوزت 3.1 مليون هكتار بالإضافة إلى تحسين الوضع المائي للسدود والآبار”

وأشار دودكي إلى أن “أعلى نسبة هطول في دمشق كانت في دوار المطار بنسبة 161 % بالنسبة للمعدل السنوي في 2010 وفي السويداء 99 % في عين العرب وفي درعا 134 % في الصنمين”.

وتابع ” وكانت أيضاً أعلى نسب الهطول في القنيطرة 106% في حضر، و147 % في قلعة الحصن بحمص، و203 % في ربعو بحماة، و138 % في السقيلبية بالغاب و158 % في طرطوس، و163% في بوقا باللاذقية”.

إضافة إلى “نسبة 134% في خان شيخون بإدلب و224% في منشأة الأسد بحلب، و142% في الكرامة بالرقة، و225% في أبو راسين بالحسكة، و148% في دير الزور”، بحسب دودكي.

يذكر أن المحافظات السورية شهدت خلال الموسم الشتوي الجاري هطولات مطرية متفاوتة الغزارة بين محافظة وأخرى، وساهمت الأمطار في تحسين نمو المحاصيل الشتوية وخاصة الاستراتيجية منها كالقمح والشعير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق