العناوين الرئيسيةمحليات

وزارة الأوقاف تحدد مقدار صدقة الفطر لعام 2021

حددت وزارة الأوقاف مقدار صدقة الفطر وفدية الصيام ونصاب زكاة المال النقدي للعام الحالي، مبيّنةً أن “الأسعار تختلف من زمن إلى آخر ومن محافظة وبلدة إلى محافظة وبلدة أخرى”.

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان نشرته عبر صفحتها في “فيسبوك” يوم الأحد، حيث حددت الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام 2021، بـ 3500 ليرة سورية عن كل شخص، بعد أن بلغت الصدقة العام الماضي 1250 ليرة سورية.

وأوضح مفتي مدينة دمشق عبد الفتاح البزم أن “مقدار فدية الصوم وكفارة اليمين يبلغ أيضاً 35000 ليرة سورية عن كل يوم”.

وذكرت الوزارة أن “صدقة الفطر تجب على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين”.

ولفتت الوزارة إلى أن “زكاة الأموال فتجب على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة) ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهباً أو فضة أو مالاً نقدياً”.

وبلغت صدقة الفطر في العام الماضي 1250 ليرة سورية، وقبله 600 للحد الأدنى عن الشخص الواحد، وشهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع عام 2011 إذ كانت من 60 إلى 75 ليرة.

وكانت وزارة الأوقاف أفتت في 28 من آذار 2020، أنه ينبغي على الأغنياء وأصحاب الأموال إخراج الصدقات والمساعدات والتبرعات بجميع أشكالها في الظروف الحالية، وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، بالتزامن مع تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وسيستقبل السوريون شهر رمضان هذا العام مع غياب معظم الطقوس من ولائم وتسوّق في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وانتشار فيروس كورونا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق