اخبار العالمالعناوين الرئيسية

واصفاً اياها ب”الشريك الاقتصادي الرئيسي” ..توقيع أكثر من 30 اتفاقية خلال زيارة بوتين إلى السعودية

وقعت موسكو والرياض الاثنين، 38 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمختلف المجالات الاقتصادية منها الطاقة والفضاء والصحة والثقافة والسكك الحديدية والتعاون العسكري وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية.

وكان وصل بوتين على رأس وفد يضم خبراء ومدراء مؤسسات اقتصادية روسية إلى العاصمة الرياض في زيارة هي الثانية منذ 2007 .

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن “التبادل التجاري مع السعودية ارتفع العام الماضي بنسبة 15% بالمئة، كما زاد بنسبة 38% حتى تموز الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018″، بحسب تصريحه للصحفيين في الرياض.

وأضاف، بوتين، الذي وصف السعودية بـ”الشريك الاقتصادي الرئيسي” أن “شركتي “غازبروم نفط” و”آرامكو” مستعدتان لإطلاق مشروع رائد في استخدام الذكاء الاصطناعي في الاستكشاف الجيولوجي”.

وترأس الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الإثنين، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين الذي عقد الاثنين في الرياض.

وعقب الاجتماع، عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية، تناولت “أوجه العلاقات السعودية الروسية، ومجالات التعاون الثنائي وبحث المزيد من الفرص الواعدة بين الجانبين، في شتى المجالات” حسب ذات المصدر.

كما جرى “استعراض عدد من المستجدات والتطورات، خاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية، وأهمية مكافحة التطرف والإرهاب والعمل على تجفيف منابعه”.

ويرى مراقبون أن زيارة بوتين لحليفة واشنطن السعودية دليل على متانة العلاقات الروسية السعودية ولاسيما الاقتصادية منها، في وقت عملت فيه السعودية على دعم الفصائل المسلحة في سوريا خلال سبع سنوات من الحرب فيها .

كما عملت روسيا على تقوية العلاقات مع السعودية وإيران، اللتين اقتربت خلافاتهما من حد الصراع الصريح بعد سلسلة أخيرة من الهجمات على منشآت نفطية في الخليج قالت الرياض وواشنطن إن طهران تقف وراءها، ونفت إيران هذه الاتهامات.

وأهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، صقرًا من فصيلة الصقور الحمراء النادرة، على هامش زيارته المملكة العربية السعودية.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية (تاس) أن بوتين قدم للملك سلمان صقر “كامشاتكا” نسبة إلى موطنه الأصلي في شبه جزيرة كامشاتكا الكائنة في شرق روسيا.

وقال المصدر إن الصقر أنثى شابة، اسمها ألفا، لكن “الجانب السعودي سيكون حرًا في اختيار اسم جديد للطائر”، فيما قالت وسائل إعلام روسية إن الصقر حمل أسماءً أخرى، من بينها “نجم الشمال”.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يهدي فيها الرئيس الروسي صقرًا خلال لقائه قادة الدول، فسبق أن أهدى بوتين أمير دولة قطر تميم بن حمد صقرًا خلال زيارته روسيا في كانون الثاني 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق