محليات

نقابة أطباء أسنان سوريا تنفي مايشاع عن شطب لقب “دكتور” من المصدقات وشهادات التخرج

نفت نقيب أطباء الأسنان في سوريا فاديا ديب ما يشاع حول دراسة شطب لقب “دكتور” من مصدقة تخرج وشهادة خريجي كلية طب الأسنان.

وأكدت ديب، بحسب صحيفة رسمية، أن “هذا الكلام لا صحة له مطلقاً، ولا توجه نحو حصول الطالب على إجازة في طب الأسنان بدلاً من إجازة “دكتور” في الكلية”.

وأضافت النقيب “هناك من حاول تعديل المرسوم رقم 12 لعام 2012 خلال السنوات السابقة والمتضمن تعريف طبيب الأسنان وإطلاق لقب طبيب على الطب البشري فقط، ولكن النقابة تصدت لهذا الموضوع بقوة كبيرة وتم إيقافه”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت إشاعة مفادها إلغاء لقب دكتور من مصدقات وشهادات تخرج كليات طب الأسنان مما أثار استياء الطلاب.

وقالت ديب إن “النقابة حريصة جداً على سمعة الطالب السوري ولقبه، وهي موجودة لتدافع عن هذه المهنة اجتماعياً وعلمياً ومهنياً، إضافة إلى المشكلات التي تعرض للطبيب سواء على صعيد الشهادة أم اللقب وأي شيء آخر”.

وبينت الدكتورة ديب أن “النقابة لم تقدم أي مقترح لمجلس التعليم العالي ولم تناقش الموضوع، كما لم يصل إليها طرح كهذا من وزارتي الصحة والتعليم العالي”.

وأوضحت ديب أن “هناك تعاريف دولية متفقاً عليها، ولا يجوز لأي دولة أن تخرج عن هذه التعاريف المتفق عليها دولياً وهي التي تعرف خريج كلية طب الأسنان على أنه دكتور وطبيب، وإن كان هناك أي طرح في هذا الخصوص نرفضه رفضاً جذرياً”.

يذكر أن عدد المنتسبين لنقابة أطباء الأسنان في سوريا يقدر بـ 20 ألف طبيب أسنان حالياً، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 30 ألف طبيب خلال السنتين القادمتين،وفق ما قالت نقيبة أطباء الأسنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى