محليات

من أصل 305 .. هيئة البحث العلمي تقبل 63 مشروعاً بحثياً في القطاع التنموي

قبلت هيئة البحث العلمي 63 مشروعاً فقط من أصل 305 مشروع بحثي مقترح في القطاع التنموي، أي ما يعادل 80% من العدد الكلي للمشاريع التي قدمت إليها.

وحسب ما نقل موقع “الوطن أون لاين”، فإنه “تم رفض 39 مشروعاً بحثياً في الصحة و17 في تنمية القدرات البشرية و25 في التنمية الاجتماعية والثقافية، و3 في السياحة”.

كما تم رفض 27 مشروعاً في البيئة، و14 في المال و8 في التطوير الإداري والقانوني، وعدد كبير في بقية القطاعات.
وقبلت الحكومة 17 مشروعاً بحثياً في الزراعة، من أصل 50 مشروعاً مقترحاً، وتتعلق المشاريع المعتمدة بتحسين أساليب الإنتاج المتبعة في المشاتل الحراجية واستخدام الأسمدة النانونية وغير التقليدية وإدارة آفات المحاصيل الاستراتيجية.

كما تم اعتماد مشاريع زراعية تتعلق بدراسة تأثير نسبة رطوبة القمح والشعير المستلم على عمليات الإنبات، والأمراض الفطرية، ومشروع لتصنيع حليب الإبل وتحويله لمشتقات أخرى.

وفي قطاع التشييد والبناء تم قبول خمسة مشاريع من ثمانية، وتتعلق بتحديث سياسات وأساليب التنفيذ للارتقاء بهذا القطاع، وتخفيض تكاليف السكن الشعبي، إضافة لتطوير أنواع غير تقليدية من البيتون وغيرها.

أما في قطاع السكن تمت الموافقة على المشاريع الستة المقترحة، وتتعلق بمدى تأثير الأزمة على توقيت انفتاح النافذة الديموغرافية على المستوى الوطني وعلى مستوى الأقاليم والمحافظات.

ومشاريع سكنية لدراسة تداعيات الأزمة على التوازن ما بين معدلي النمو السكاني والإقتصادي واتجاهات التطور المستقبلية، ودراسات حول المنعكسات الإجتماعية والإقتصادية للهجرة الخارجية واللجوء في ظل الأزمة.

وفي قطاع الصناعة تم قبول خمسة مشاريع من 15 مقترح، تتعلق بتطوير الأطراف الصناعية الذكية ومشروع تصنيع مواد عازلة حرارياً من مخلفات زراعية وصناعية لاستخدامها في المنشآت والمباني، وغيرها.

وبالنسبة لتقانة المعلومات والاتصالات، فقد تم اعتماد سبعة مشاريع تتعلق بتطوير آلية خدمة البرمجيات في الحوسبة السحابية وتصميم وتنفيذ شيفرة حاسوبية خاصة لأمن بيانات الحكومة، وتقدير حجم الأنقاض في المناطق المدمرة باستخدام تقانات الاستشعار عن بعد.

وفي مجال النقل فقد قدّم 8 مشاريع تمت الموافقة على سبعة منها، تتعلق بكفاءة المرافئ السورية، ومشروع لوضع استراتيجية للسلامة المرورية، وآخر لتشاركية القطاع الخاص في البنى التحتية للطرق المركزية.

يذكر أن هذه المشاريع أقرتها الحكومة ضمن خطة وزارة التعليم العالي لتطوير منظومة البحث العلمي، وتنمية القدرات الوطنية لإعادة الإعمار منذ عدة أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق