رياضة

مع بداية كأس العالم…. كيف تجني “الفيفا” أموالها

يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” الهيئة المنظّمة للعبة كرة القدم في العالم، ولها من العمر أكثر من 100 عام، وتضم أكثر من 200 من اتحادات كرة القدم في العالم، وهي منظمة غير ربحية، ولكن هذا لا يعني عدم تحقيقها أرباحاً.

و تنظم “الفيفا” نهائيات كأس العالم كل 4 سنوات، وبعد نجاح روسيا باستضافة نسخة هذا العام تعمل موسكو إلى جانب “الفيفا” على إنجاح هذه الاحتفالية.

و تجني “الفيفا” أرباحها من عدة طرق، منها بيع حقوق البث التلفزيوني، وحقوق التسويق، بالإضافة إلى حقوق التراخيص وعائدات بيع التذاكر.

و حققت “الفيفا” دخلاً من كأس العالم الماضي في البرازيل يبلغ 4 مليارات و800 مليون دولار، ملياران و400 مليون دولار جاءت من بيع حقوق البث التلفزيوني، ما مثل 50% من إجمالي الدخل.

وحصدت “الفيفا” مليار و600 مليون دولار من حقوق التسويق، ما مثلت 32% وأكثر من 500 مليون دولار كانت عائدات “الفيفا” من بيع التذكر، وهي ما تمثل 11% من إجمالي دخل “الفيفا” من كأس العالم في العام 2014.

و في المحصلة النهائية، حققت “الفيفا” أرباحاً تقدر بـ340 مليون دولار من كأس العالم الأخير، وهو رقم كبير مقارنة بنسخات سابقة من كأس العالم، وحققت البرازيل دخلاً يقدر بـ8 مليارات دولار لاستضافته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق