علوم وتكنولوجيا

مع انخفاض درجات الحرارة.. كيف أعالج حالات السعال الجاف طبيعياً

تتعرض أجسادنا لمختلف الأمراض المرتبط بحالة الطقس، أو نصاب بأعراض سريعة الزوال، وكثيرة التكرار منها السعال الجاف الذي لا يرتبط بوجود البلغم في الحلق،ويقترن أحياناً بالإحساس بوجود تورم واحتقان أو الشعور بدغدغة في الحلق، فيبدأ المرء بمحاولة السعال للتخلص منه، لكن دون جدوى.

 

ويصاب الشخص بالسعال الجاف دون أي أعراض مرضية أخرى مرافقة، أو يصاب به أثناء الإنفلونزا أو نزلات البرد، و يستمر معه بعد الشفاء من هذه الأمراض، ويبين أطباء فريق “ميددوز” بعض أسباب الإصابة بهذه الحالة، مثل “وجود التهاب في الحلق، استنشاق مادة محفزة للسعال مثل الغبار أو الدخان، الربو، حساسية الأنف أو الصدر”.

 

ويشير الأطباء إلى أنه هناك أسباب أقل شيوعاً منها “مرض الانصمام الرئوي المزمن، ارتجاع المريء، أمراض القلب (في حالات نادرة)، السعال الديكي (الشاهوق)، الالتهاب الرئوي الناجم عن جرثومة المفطورة الرئوية”.

 

ويقسم السعال الجاف إلى ثلاثة أنواع، أولها السعال الجاف العادي المقترن بوجود عدوى فيروسية في الأنف أو الحلق، ويشعر المريض عادة في هذه الحالة أن هناك شيء ما عالق في حلقه.

 

وفي حالات مختلفة، يصاب المريض بما يعرف “بالسعال النباحي”، المرتبط بوجود التهاب أو تورم الحنجرة، في هذه الحالة، يشعر المريض عند السعال بألم في الحلق وصعوبة في التنفس.

 

أما النوع الثالث، فهو “السعال الديكي”، وهو نوع خاص يقترن بوجود بكتيريا، وعند الإصابة يسعل المريض بشكل متواصل و يكون ذلك متبوعاً بشهيق.

وتعالج حالات السعال الجاف بطرق مختلفة، منها دوائي، وطرق أخرى طبيعية، حيث ينصح الأطباء “بقيام المريض بجلسة بخار يستنشق فيها البخار الساخن، و يمكن تلقيها لدى الطبيب أو في المشفى، كما تتوافر في الصيدليات بعض أجهزة البخار التي تصلح للاستخدام في المنزل.

 

ويمكن القيام بعدد من الوصفات المنزلية التي تجدي نفعاً في علاج السعال الجاف، حيث يفيد العسل المعروف كواحد من أقدم علاجات السعال الجاف، بالقضاء على المخاط وتلطيف الحلق، بالإضافة إلى كونه مضاد للأكسدة والميكروبات.

 

ويجري أن يستخدم الكركم كعلاج للسعال الجاف لاحتواءه على مادة الكركمين المقاومة للالتهاب والفيروسات والبكتيريا يمكنك إضافة ملعقة من الكركم إلى الماء و وضعهما على النار حتى الغليان، إلى أن تقل الكمية للنصف، ثم إضافة ملعقة من العسل إليهما وشربهما دافئين.

 

ويمكن تناول الزنجبيل كمشروب ساخن لعلاج السعال الجاف ثلاث مرات يومياً، أو فرك صدرك ببودرة الزنجبيل أو مضغ بعض القطع الطازجة منه لنفس الغرض.

وتعتبر الغرغرة بالماء والملح مفيدة للسعال الجاف. أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب كبير من المياه، واستعمل هذا الخليط للغرغرة عدة مرات، تستمر المرة منها حوالي 15 ثانية، ولا تنس الغرغرة بماء جاري بعدها للتخلص من آثار الملح

تجدر الإشارة إلى أن السعال الجاف لا يستدعي تناول المضادات الحيوية، أو اللجوء إلى الطبيب إلا في حال شعرت أنه استمر لفترة طويلة نسبياً، وبات أمراً غير طبيعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى