رياضة

معلومات لا تعرفها عن “ديربي الكراهية” بين ليفربول وإيفرتون

سُمي ديربي مدينة ليفربول بقطبيها ليفربول وايفرتون بـ”ديربي الكراهية” أو “ديربي الميرسيسايد” وهو أحد أشهر المباريات والديربيات في تاريخ كرة القدم.

وامتلك النصف الأحمر من المدينة ليفربول النصيب الأكبر من عدد الانتصارات في الديربي حيث تقابل الفريقان 238 مرة فاز ليفربول في 96 مباراة مقابل 67 لصالح إيفرتون، وانتهت 75 مباراة بينهم بالتعادل.

ونجح ليفربول بتسجيل 330 هدفاً في تاريخه ضد إيفرتون مقابل 264 هدفاً سجلها الفريق الأزرق ضد الأحمر في مختلف المسابقات.

وفشل إيفرتون بتحقيق الفوز على ليفربول في 22 مباراة متتالية بجميع المسابقات حتى تحقيقه الفوز في 20 شباط 2021 للمرة الأولى منذ تشرين الأول 2010 أي بعد حوالي 11 عاماً وهي السلسلة الأطول في اللاهزيمة في تاريخ الديربي.

الكراهية بين ليفربول وإيفرتون داخل الملعب

لا توجد مباراة في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز منذ بدايته موسم 1992/1993 شهدت بطاقات حمراء أكثر من هذه المباراة التي شهدت على 22 حالة طرد من جانب الفريقين.

سر عداوة الفريقين

وبدأت العداوة بين الفريقين من خلاف بين مسؤولي نادي ايفرتون مع مالك فريق ليفربول قبل هذا الحدث جون هولدينغ الذي قام برفع سعر إيجار ملعب الانفيلد على نادي ايفرتون ، فاضطر الفريق للمغادره وشراء ارض تبعد عن ملعب الأنفيلد حوالي 1.5 كم2 واطلقوا عليه اسم ملعب جوديسون بارك معقل الفريق حالياً.

هداف الديربي

واعتبر الويلزي إيان راش أسطورة الريدز، هو أكبر هدافي ديربي ليفربول وإيفرتون عبر التاريخ برصيد 20 هدفاً موزعة بين 13 في الدوري و5 في كأس الاتحاد الإنكليزي وهدف في كأس الرابطة ومثله في الدرع الخيرية.

وبالنسبة لإيفرتون فهناك ديكسي دين برصيد 19 هدفاً، جاءت كلها في الدوري الإنكليزي، باستثناء هدف وحيد في الكأس.

الأكثر ظهوراً

وكان نيفيل سوثوال، حارس مرمى إيفرتون خلال الفترة من 1981 إلى 1998، هو اللاعب الأكثر ظهوراً في الديربي برصيد 41 مباراة، وبفارق 5 مباريات خلفه يتصدر إيان راش قائمة الأكثر ظهوراً بين لاعبي الريدز.

الانتصار الأكبر

وحقق ليفربول الانتصار الأكبر في تاريخ لقاءات الديربي في موسم 1935-1936 بسداسية نظيفة، في ملعب الميرسيسايد ريد.

وجاء أكبر انتصار خارج الديار فيتقاسمه الفريقان بنتيجة 5-0، حيث حققه إيفرتون أولاً في موسم 1914-1915 ثم رده الريدز في ملعب جوديسون بارك في 1982-1983.

وشهدت مباراة ليفربول وإيفرتون خلال ذهاب الموسم الماضي واقعة مثيرة للجدل حيث أُصيب مدافع ليفربول فان دايك بعد اصطدام حاد مع حارس إيفرتون بيكفورد أدى لاصابة فاندايك بالرباط الصليبي وغيابه لحوالي العام عن “الريدز” دون أي عقوبة للحارس الإنكليزي.

يشار إلى أن اليوم في تمام الساعة 10 وربع مساءً بتوقيت دمشق سيلتقي الفريقان ضمن منافسات الجولة 14 من “بريميرليغ”.

يذكر أن “ديربي الميرسيسايد” هو اكثر ديربي يحمل طرفيه لقب بطولة الدوري (28 لقب) مقسمة 19 “للريدز” و 9 “للتوفيز” ، وهو ما جعل من مدينة ليفربول المدينة الأكثر احتضاناً لبطولات الدوري فى إنكلترا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق