محليات

“معظم الدواعش سعوديين” .. رئيس وزراء قطر يحمّل السعودية مسؤولية تفشي ”داعش“ في سوريا

هاجم رئيس وزراء قطر السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، السعودية، مبيناً أن “معظم “الدواعش” سعوديون، والسعودية تتحمل نصيبها من الأزمة السورية وتفشي التنظيم”.

وبحسب ما نقلت وكالات، فإن “حديث رئيس الوزراء جاء أثناء مقابلة أجرتها معه صحيفة “تلغراف” البريطانية”، قال فيها: إن “اتهامات السعودية لبلاده بالإرهاب باطلة، وتتحمل المملكة نصيبها من المسؤولية عن الأزمة السورية وتفشي تنظيم “داعش””.

وجدد تصريح آل ثاني، الخلاف السعودي القطري، بعد أن كانت جهات إعلامية تفاءلت بتحسّن العلاقة بين البلدين، إثر حضور قطر القمة العربية الطارئة التي عقدت في مكة منذ أيام، لإدانة إيران.

ورأى “آل ثاني” أن “دول الحصار، خاصة السعودية والإمارات، تتستر بموضوع الإرهاب في حملتها ضد قطر لتحقيق مآرب خاصة بها”.

وأضاف أن “معظم مقاتلي “داعش” من السعودية، وهم يتهموننا زوراً بالإرهاب وما إلى ذلك، فيما لا توجد منظمة دولية تدعم علناً هذه الادعاءات”.

وقادت السعودية مقاطعة اقتصادية وسياسة ضد قطر منذ عامين، متهمة الدوحة بمحاولة زعزعة أمن السعودية، وتمويل الإرهاب ودعم “الإخوان المسلمين” في الشرق الأوسط.

وتناولت الصحف البريطانية الصادرة “مشاركة قطر في قمة طارئة لمجلس التعاون الخليجي عقدت في مكة، ومدلول ذلك على العلاقات مع السعودية، وأبدت تفاؤلاً بتحسن العلاقة بين البلدين”.

وتعد قطر من أكبر داعمي ومناصري المسلحين المتشددين في سوريا منذ بداية الحرب، كذلك دعمت السعودية بالمال والسلاح الجماعات الأخرى التي تقاتل في سوريا.

وتعارض السعودية وقطر عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وبذلك لا يبقى سوى ” عداء سوريا” ما يجمع بين الدولتين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق