العناوين الرئيسيةمحليات

معاون وزير الاتصالات لتلفزيون الخبر: قانون لحماية البيانات الشخصية خلال ثلاثة أشهر

أكّد معاون وزير الاتصالات والتقانة غسان سابا لتلفزيون الخبر أن “الوزارة انتهت من إعداد مسودة مشروع قانون خاص بحماية البيانات الشخصية وأصبحت شبه جاهزة”، مبيناً أنّه “لإصداره مرتبط حالياً بوضع التعليمات التنفيذية له والتي يتم العمل عليها”.

وأوضح سابا أنّ “إعداد التعليمات التنفيذية يحتاج إلى جهد ووقت وربما تصل إلى شهرين أو ثلاثة ليصار إصدار القانون لاحقاً”، مشيراً إلى أنّ “أي قانون قبل إصداره قد يتم تعديله لذا سيتم التفصيل فيه بعد إصداره”.

وأوضح سابا في تصريح صحفي له، الأحد، حسب وكالة سانا، أن “القانون الجديد سيتضمن إنشاء هيئة أو مركز حماية البيانات الشخصية، ويصون حق المواطن في حماية حياته الخاصة والتي تشكل البيانات الشخصية أهم مظاهرها في العصر الحالي”.

وقال معاون وزير الاتصالات: القانون “ينعكس بشكل مباشر على المواطن لأنه بعدم وجود القانون تكون البيانات الشخصية مستباحة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي”.

وأكّد سابا أن “القانون أصبح ضرورة كي يناسب متطلبات العصر والتحول الرقمي الذي تنتهجه سوريا ويحاكي القوانين التي اعتمدتها أغلب دول أوروبا وبعض الدول العربية مثل مصر والأردن”.

واعتبر سابا أنّ البيانات الشخصية وفقاً للقانون بأنها “أي بيانات متعلقة بشخص طبيعي محدد أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بين هذه البيانات “.

كما تتضمن البيانات الشخصية “أي بيانات أخرى مثل الاسم والصوت والصورة والمحدد الإلكتروني للهوية أو أي بيانات تحدد الحالة الصحية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية وغيرها”.

وأضاف “تعد أي بيانات تفصح عن الصحة النفسية أو العقلية أو البدنية أو الجينية أو بيانات القياسات الحيوية (البيومترية) أو البيانات المالية أو المعتقدات الدينية أو الآراء السياسية أو الحالة الأمنية وبيانات الأطفال وفاقدي الأهلية من البيانات الشخصية الحساسة”.

وأشار سابا إلى أن “مشروع القانون الجديد سيشدد على موضوع حظر معالجة البيانات الشخصية أو الإفصاح عنها أو إفشائها إلا بموافقة صريحة من الشخص المعني بالبيانات أو في الأحوال المصرح بها قانوناً”.

وبين أنّ القانون “سيحدد شروط جمع ومعالجة البيانات الشخصية والاحتفاظ بها كأن تعالج بطريقة مشروعة وملائمة للأغراض التي تم تجميعها من أجلها”.

وأوضح سابا أن “المعالجة الإلكترونية للبيانات الشخصية ستكون مشروعة وقانونية في حال موافقة الشخص المعني بالبيانات أو تكون المعالجة ضرورية كتنفيذ التزام تعاقدي أو تصرف قانوني أو أمر من جهات التحقيق المختصة أو بناء على حكم قضائي”.

وبين أنه في “حال حصول خرق أو انتهاك على البيانات الشخصية يلتزم كل من المتحكم الذي يحق له الحصول على هذه البيانات بحكم عمله والمعالج الذي يختص بحكم عمله بمعالجة البيانات الشخصية بإبلاغ هيئة حماية البيانات الشخصية خلال فترة محددة”.

ووفق سابا “سيلتزم الممثل القانوني للشخص الاعتباري لأي متحكم أو معالج بأن يعين داخل هيكله الوظيفي موظفاً مختصاً مسؤولاً عن حماية البيانات الشخصية يكون نقطة اتصال مع الهيئة ومسؤولاً عن حماية البيانات الشخصية والإشراف على الالتزام بأحكام القانون وقرارات هيئة حماية البيانات الشخصية ومراقبة الإجراءات المعمول بها داخل كيانه والإشراف عليها حيث يقوم بإخطار الهيئة في حال وجود أي خرق أو انتهاك للبيانات الشخصية لديه.”

وذكر معاون وزير الاتصالات والتقانة أن “مشروع القانون الجديد سيحظر إجراء عمليات نقل البيانات الشخصية إلى دولة أجنبية إلا بتوافر شروط محددة وبعد الحصول على التصريح المناسب”.

وأردف سابا “مشروع القانون عالج حالات إجراء اتصال إلكتروني مع الشخص المعني بالبيانات بغرض التسويق وحدد الشروط اللازمة له مثل الحصول على موافقة الشخص المعني بالبيانات وأن يتضمن الاتصال هوية المرسل وأن يكون للمرسل عنوان صحيح وكاف للوصول إليه”.

وبين سابا عن طرق معالجة الشكاوى والعقوبات التي حددها مشروع القانون في حالات مخالفة أحكامه كحالات إفشاء أو تداول بيانات شخصية دون الحصول على موافقة مسبقة أو الحصول على منفعة مادية وغيرها على أن تضاعف العقوبات في حال التكرار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى