تعليم

مركز القياس والتقويم يحدد موعد الامتحان الموحد لهندسة العمارة

حدد مركز القياس والتقويم موعد امتحان هندسة العمارة الموحد “دورة نيسان التكميلية لعام 2019” لطلاب السنة الخامسة في كليات الهندسة المعمارية من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة”.

وحدد المركز الامتحانات يومي الـ 13 والـ 20 من شهر نيسان القادم، الساعة ال 10 صباحاً في كل من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث، بحسب “سانا”.

وبيّن المركز أن “امتحان السبت في الـ13 من نيسان سيكون كتابياً لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات، إضافة إلى امتحان عملي لمدة ساعتين يخصص له 25 درجة وتكون الأسئلة ذات طابع معياري”.

وبالنسبة لامتحان يوم السبت 20 نيسان، أوضح المركز أن “الامتحان سيكون عملياً فقط، ويخصص له 75 درجة في مجال التصميم المعماري، ولمدة 4 ساعات”.

ويخضع للامتحان بحسب إعلان المركز “جميع طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات “الحكومية والخاصة” الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية للعام 2018″، علماً أنه “لا يحق للطلاب المستجدين التقدم لهذه الدورة”.

وأضاف المركز “يعد نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة وحصوله على علامة 50% في هذا الامتحان شرطاً للتخرج، ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط”.

كما ذكر المركز في إعلانه أن ” نجاح الطالب وحصوله على علامة 60% يعد شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا”.

وبيّن المركز أنه “تعطى نسبة 70% لمعدل الإجازة و30% لامتحان العمارة الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعمارية لخريجي الجامعات السورية الحكومية”.

وأشار المركز إلى أن “التسجيل الإلكتروني للامتحان يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 17 آذار ولغاية الخميس 28 آذار على الموقع الرسمي لمركز القياس والتقويم على الانترنت”.

ولفت المركز إلى أنه “يتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان والبالغة 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة، و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية، في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالمركز”.

يذكر أن امتحان هندسة العمارة الموحد يتألف من شقين نظري وعملي، ويتضمن أسئلة ذات طابع معياري لتقييم مستوى المعرفة والفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

 

 

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق