العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مدير المسارح والموسيقا يعتذر من عازف الكمان العالمي “جهاد عقل” ويكشف حقيقة ما جرى

اعتذر مدير المسارح والموسيقا عماد جلّول عبر تلفزيون الخبر من عازف الكمان العالمي جهاد عقل، حول ما جرى بالحفل الغنائي الموسيقي، الاثنين، 18 تموز الجاري في مسرح الحمراء – دمشق، والذي انتهى دون صعوده على خشبة المسرح.

ونفى “جلّول” دعوة وزارة الثقافة السورية ومديرية المسارح والموسيقا لعازف الكمان “عقل”، مؤكداً أن “رعاية الوزارة تعني الرعاية على الحفل الغنائي الموسيقي فقط”.

وأضاف “جلّول”: “لم يبقَ (عقل) بالكواليس ساعتين، بل رحّبتُ به وبضيوفه، وتقبّل اعتذاري برحابة صدر لأنه فنان محترم ومُحب، على أن تعاد استضافته في حفل خاص به ولكن من قبل وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا”.

وفي تفاصيل ماحدث، روى “جلّول” أن “المغترب السوري – البرازيلي الفنان ربيع بغدادي هو من رتّب كل أمور الحفل الغنائي الموسيقي الذي أُقيم للمايسترو نزيه أسعد”.

وأضاف “جلّول”: “وجّه (بغدادي) دعوة لعازف الكمان (عقل) كضيف شرف في حفلته لما يربطهما من صداقة على الصعيد الشخصي”.

وأكمل “جلول”: “تكفّل (بغدادي) باستضافة (عقل) على نفقته الشخصية واستكمال كامل الإجراءات، ولكن حال دخول الأخير إلى سوريا دون استكمال الموافقات الأمنية”.

وأوضح “جلول” أن “أي فنان يستطيع استضافة نظيره عبر طلب مقدّم لنقابة الفنانين حتى لو كان الضيف غير مدعو من قبل وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا”.

وقال “جلول”: “علمنا بحضور (عقل) في الأوقات الأخيرة بعد مراجعة (بغدادي) لنقابة الفنانين واستكمال طلب الاستضافة”.

وحذّر “جلول” (بغدادي) من “عدم نشر (البروشور) الذي يدل على مشاركة (عقل) لكي لا يتسبّب الموضوع بإحراج له في حال عدم وصول الموافقات، ولكن (بغدادي) أكد الجهوزية الكاملة ثم تفاجأ بعطلة العيد الطويلة”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض صفحات الانترنت معلومات حول عدم صعود عازف الكمان “عقل” على خشبة مسرح الحمراء – دمشق وانتظاره ساعتين في كواليس الحفل الغنائي الموسيقي، الاثنين الماضي.

وتساءل نشطاء عبر “فيسبوك” عن سبب دعوة هكذا قامة فنية كضيف شرف وعن سبب اختيار مكان الحفل الغنائي الموسيقي في مسرح الحمراء بدلاً من دار الأوبرا التي حضنت الكثير من الحفلات العربية الهّامة، مطالبين الجهات المعنيّة الاعتذار من “عقل” على ما جرى.

ولابد من الإشارة إلى أن “عقل” هو فنان فلسطيني ولد في بيروت – لبنان عام 1968، ثم درس الموسيقا الكلاسيكية، وحظي بلقب (عاشق الكمان) في سن الـ 14 عاماً من قبل الإعلامي اللبناني “جورج إبراهيم الخوري”.

وفاز “عقل” بجائزة تقدير من المعهد الوطني للموسيقا في لبنان وهو بعمر الـ 6 سنوات، ثم نال العديد من الجوائز بصفته صاحب أسلوب فريد بالموسيقا والعزف المنفرد.

وشارك “عقل” مع العديد من المناسبات عربياً وعالمياً، فكان حضوره من نصيب سوريا عام 2010 – 2009 في مهرجان أغاني الثقافي في اللاذقية، عدا عن عزفه في مهرجانات عربية كثيرة خلال مسيرته.

يذكر أن “عقل” انضم للعديد من الفرق الموسيقية الخاصة بالفنانين اللبنانيين والعرب الكبار كفيروز ووديع الصافي وماجدة الرومي وصباح وسعاد محمد.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى