اخبار العالم

لافروف: أمريكا لديها مصلحة للحفاظ على الفوضى بالشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “الولايات المتحدة الأمريكية لديها مصلحة في الحفاظ على الفوضى بالشرق الأوسط، من أجل خلق إمكانية للصيد في الماء العكر”.

وأوضح لافروف، بحسب وكالة “سانا”، أن “الحقائق التي يمكن أن نتابعها حالياً تؤكد بوضوح أن هذا ما يجري حقاً”.

وشدد لافروف على “ضرورة إيجاد سبل لتطوير التغييرات الديمقراطية بصورة سلمية واتخاذ كل الإجراءات لمنع التصرفات غير العقلانية”.

ولفت لافروف إلى أنه “يجب أن نكون واقعيين وأن نبدي المسؤولية وخاصة في مجال الأمن العالمي وفي بلداننا بشكل خاص وان نتعاون لخلق ظروف ملائمة لذلك”.

وأكد لافروف “إدانة بلاده انتهاكات حقوق الإنسان ومبادئ القانون الإنساني الدولي أياً كان مرتكبها”.

وأضاف: “الذين دمروا العراق وليبيا يحاولون اليوم حث المجتمع الدولي على مشاركة المسؤولية في حل أزمة المهاجرين، ولم يستخلصوا أي استنتاجات وقرروا تكرار حالة مشابهة في سوريا”.

وردا على سؤال عن توقعاته للقمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في هلسنكي، قال لافروف أن “الجانب الروسي سيعتبر اللقاء ناجحا إذا أسفر عن بدء حوار طبيعي بين الجانبين”.

وشدد لافروف على أن موسكو “تتمنى لو أثمرت القمة عن استئناف قنوات التواصل بين البلدين حول جميع المواضيع المعقدة من أجل تقريب وجهات نظر البلدين بشأن سبل حل هذه المشكلات”.

وذكر لافروف أن “هناك ملفات ومنها مسألة الاستقرار الاستراتيجي من الممكن للبلدين التعاون حولها بما يخدم مصلحة روسيا والولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأسره”.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيخوض في هلسنكي، في موازاة لقاء القمة بين الرئيسين، محادثات منفردة مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو بمشاركة سفيري البلدين ستتناول جميع المواضيع التي يريد ممثلو البلدين طرحها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى