تعليم

لأول مرة في سوريا .. توحيد الرسوم الجامعية في كل الجامعات الخاصة 

وحّدت وزارة التعليم العالي وبطلب من الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، الرسوم الجامعية في المؤسسات التعليمية الخاصة، بينما حافظت على رسوم الساعة المعتمدة والقسط السنوي للمستجدين، وفق أسعار العام الماضي.

وبينت عضو مكتب تنفيذي في الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، ورئيس مكتبي التعليم الخاص والمعلوماتية دارين سليمان، لتلفزيون الخبر أن “الرسوم الجامعية التي تم توحيدها تشمل الرسوم الخدمية، كرسم التسجيل لمرة واحدة، أو التسجيل للفصل الأول والثاني والثالث، أو استصدار مصدقة أو كشف علامات وغيرها من الخدمات المقدمة في الجامعة”.

وأضافت سليمان “هناك أيضاً بعض الخدمات غير الإلزامية للطالب كالانترنت والنقل التي تحدد الجامعة قسطها ويقرر الطالب إن كان يريد الخدمة أو لا يريدها”.

وذكرت سليمان أن القرار جاء “بناء على شكاوي متكررة من الطلاب، تظهر التباين في الرسوم بين الجامعات الخاصة، حيث تبين أن هناك جامعات تتقاضى مبالغ منطقية مقابل الخدمات المذكورة، وبعضها يزيد في أسعار الخدمات”.
وأضافت سليمان ” تشكلت لجنة وبناء على مقترح من الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، تم دراسة الرسوم في أكثر من جلسة حتى صدور قرار وحد الرسوم ليحقق مصلحة الطلاب ومن دون ضرر للجامعة من جهة أخرى”.

وأشارت سليمان إلى أن “الرسوم الموحدة منطقية، لا تشعر الطالب بأي غبن في أسعار الخدمات، وهي أيضاً منصفة بحق الجامعة كذلك، وإنجاز توحيد الرسوم يحقق للمرة الأولى في سوريا”.

وحول أقساط الساعات المعتمدة، والقسط السنوي، أوضحت سليمان أنه “صدر قرار من مجلس التعليم العالي، بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، بإبقاء المؤسسات التعليمية الجامعية الخاصة على أسعارها المعتمدة العام الماضي، عند تسجيل الطلبة المستجدين لهذا العام فقط “.

وقالت سليمان إن “الجامعات الخاصة ملزمة ومحافظة هذا العام على أسعارها المعتمدة من العام الماضي دون أي زيادة على القسط السنوي أو الساعة المعتمدة، والتي تحددها الجامعة بناء على حاجتها، مقابل الخدمات التي تقدمها”.

الجدير بالذكر أن الطالب القديم يدفع سنوياً القسط الذي سجل عليه لأول مرة طيلة سنين دراسته، بناء على قرار سابق صادر عن مجلس التعليم العالي.

لين السعدي- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">