اقتصادالعناوين الرئيسية

كيف يتم تسعير الخضار والفواكه في أسواق اللاذقية؟

قال غسان خير رئيس لجنة التسعير في سوق الهال باللاذقية لتلفزيون الخبر :”إن موضوع تسعير الخضار والفواكه في سوق الهال يحدد من قبل لجنة التسعير الموجودة و تتم بناءً على العرض والطلب مثلها مثل أي سلعة أخرى عندما يكون العرض على المادة كثير تنزل أسعارها، وعندما يكون قليل ترتفع أسعارها.”

وعن نسبة الزيادة بين أسعار الجملة والمفرق أوضح خير أن :”نسبة الربح هي بين ٢٠ و٢٥بالمية بالنسبة لكافة الأنواع عدا البندورة، لأن نسبة الربح فيها بين ٣٠ و٣٥بالمية كونها سريعة العطب”.

وأوضح خير أنه “عندما تكون المادة بسوق الهال مثلا ٥٠٠ ليرة تكون بالمفرق بين ٦٠٠و٦٥٠ ليرة.”

وأضاف خير “أن نسبة ٢٠بالمية الزيادة من سوق الهال للمفرق لاتكفي و لا تفي حقها لأن كلفة الكيلو الواحد حوالي ١٠٠ليرة بين نقل وأكياس نايلون، فعندما يشتري بائع المفرق أو صاحب بسطة في السوق ب٥٠٠ ويبع ب٦٠٠هو خاسر حتما”.

وأردف خير “أن نسبة ٢٠ بالمية موضوعة من عام الستين إلى الآن لم يتم تعديلها او تغيير ها”، مشيرا إلى أن “هذه النسبة أيام زمان كانت تكفي اما اليوم لا تكفي.”

وطالب خير برفع النسبة إلى ٣٠ بالمية لأسعار كافة الأنواع عدا البندورة فهي مقبولة، وعلل ذلك بأن بائع بسطة الخضار المفرق يدفع تكاليف و ضرائب عالية بالإضافة لارتفاع أجرة النقل التي وصلت إلى ٥٠٠٠و ١٠٠٠٠ليرة.

وكانت سجلت أسعار الخضار والفواكه ليوم الثلاثاء في أسواق البسطات بانجان ٩٠٠ والفليفلة ٥٠٠ والموز ١٨٠٠والتفاح ١٢٠٠ وفريز بالكيلو ١٥٠٠ والبندورة بين ٥٠٠و٨٥٠ و الخيار ٨٠٠، فيما حلّق الفول البلدي إلى ٢٢٠٠.

الجدير بالذكر أنه مع إرتفاع الأسعار والحديث عن نسبة الأرباح من سوق الهال إلى سوق المفرق، يبقى دخل المواطن هو المحدد لخياراته الشرائية التي تتقلص كل يوم.

زياد علي سعيد_ تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

Exit mobile version
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">