العناوين الرئيسيةثقافة وفن

كروان حلب في عيده ال88.. محطات من حياة الأسطورة صباح فخري

يحتفل أسطورة الطرب الحلبي، وعملاق الغناء السوري صباح فخري الأحد بعيد ميلاده الثامن والثمانين، في مسيرة عمر شهدت على العديد من الأعمال الخالدة.

ولد صباح فخري في حلب في الثاني من أيار 1933، حيث كان يحمل اسم صباح الدين أبو قوس، قبل أن يمنحه السياسي السوري فخري البارودي، اسم صباح فخري، حيث ساهم في رعاية موهبته.

وكان والد فخري مقرئاً للقرآن الكريم ومنشداً صوفياً، ووالدته من أسرةٍ دينيةٍ ذات تقاليد في الإنشاد الديني وحلقات الذكر الصوفي، حيث التحق بالتعليم في المدرسة القرآنية بحلب وتعلم مبادئ العربية وعلوم البيان والتجويد والدين الإسلامي.

وكان أول موال يؤديه صباح فخري بعنوان “غرد يا بلبل وسلّ الناس بتغريدك” عام 1946، حيث علمته الموال إحدى صديقات والدته، وتتالت جلساته مع صديقات والدته وجاراتها وبدأ يتعلم منهن ما كان يُغني في تلك الجلسات.

واصطحبه أخوه الأكبر عبد الهادي إلى مجالس الطرب، وهناك تعرف على عازف العود والملحن السوري محمد رجب، فتعلم منه موشح “يا هلال غاب عني واحتجب”.

ودخل فخري أكاديمية الموسيقا العربية في حلب، وصادف أن زار حلب الأستاذ سامي الشوا عازف الكمان الشهير وسمعه وأعجب بصوته وقرر اصطحابه إلى مصر التي كانت ولا زالت تعتبر منبرا للفنون والعلوم والشهرة وموطن الفنون الموسيقية.

وتابع فخري دراسته الأكاديمية في دمشق، بعد أن تمسك به السياسي فخري البارودي، راعي الموسيقى في ذلك الزمن، ورفض سفره إلى مصر، خاصة وأن الحكومة السورية كانت على وشك تأسيس الإذاعة السورية.

وتخرج فخري من المعهد الموسيقي الشرقي الذي أسسه البارودي عام 1948، بعد أن درس الموشحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.

حيث تتلمذ على يد أعلام الموسيقى العربية من الموسيقيين السوريين كالشيخ علي درويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم ابراهيم الدرويش وعزيز غنام.

ودخل فخري أضواء الشهرة من بوابة إذاعة حلب وسهرات إذاعة دمشق وما كان يعرف بخيمة حماد التي غنى فيها مع المطربة اللبنانية صباح، وهناك قدم الموال بالقدود الحلبية وغنى “مالك يا حلوة مالك” و “يا مال الشام”.

وفي الخمسينات اتجه فخري إلى العمل المسرحي الغنائي، هناك حيث تقابل مع مستمعيه وجها لوجه ولم يعد جهاز الراديو واسطة بينه وبينهم، فيما كان أول من شارك بالغناء في حفلات التلفزيون بعد تأسيسه سنة 1960، واشترك في كثير من البرامج التلفزيونية التي صاحب فيها الغناء.

ويعتبر فخري من القلة من فناني البلدان الناطقة بالعربية الذين حصلوا على شعبيةٍ كبيرة وشهرة واسعة بغنائه باللغة العربية وذلك في العديد من الدول، حيث تخلد اسم فخري في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية لأدائه البطولي في “كاراكاس”، فنزويلا. حيث غنى لمدة عشر ساعاتٍ متواصلة دون توقف.

ولحن صباح فخري وغنى قصائد عربية لأبي الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني، كما غنى لابن الفارض والرواس وابن زيدون وابن زهر الأندلسي ولسان الدين الخطيب.

كما لحن لشعراء معاصرين مثل فؤاد اليازجي وأنطوان شعراوي وجلال الدهان وعبد العزيز محي الدين الخوجة وعبد الباسط الصوفي.

وسجل فخري ووثق ما يقارب 160 لحنًا ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشح وموال حفاظًا على التراث الموسيقي العربي الذي تنفرد فيه حلب.

ومن أبرز اغانيه : يا حادي العيس، ومالك يا حلوة مالك، وخمرة الحب، ويا طيرة طيري، وفوق النخل، وقدك المياس، ويا مال الشام، وموشحات، يا شادي الألحان، وابعتلي جواب، وآه يا حلو.

وشارك صباح فخري في السينما، بفيلم “الوادي الكبير” مع المطربة وردة الجزائرية، كما شارك في فيلم “الصعاليك” عام 1965 مع عددٍ من الممثلين مثل دريد لحام ومريم فخر الدين.

ومن برامجه التلفزيونية “أسماء الله الحسنى” مع عبد الرحمن آل رشي ومنى واصف وزيناتي قدسية، ومسلسل “نغم الأمس” مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري.

منح صباح فخري عددًا كبيرًا جدًا من الجوائز وشهادات التقدير من جامعاتٍ وهيئاتٍ مختلفة تقديرًا لجهوده المبذولة في إحياء التراث العربي الأصيل، ومن أبرز التقديرات التي نالها، غناؤه في قاعة نوبل للسلام في السويد، وفي قاعة بيتهوفن في بون، ألمانيا وفي قاعة قصر المؤتمرات في باريس.

ونال فخري العديد من الجوائز من أرفع مستوى في عدة دولٍ منها وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة الذي قلده إياه الرئيس بشار الأسد في 12 شباط عام 2007 في دمشق.

وأيضاً وسام تونس الثقافي الذي قلده إياه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة عام 1975، كما عمل نقيبا للفنانين لفترات من الزمن، وانتخب نائبا عن حلب في مجلس الشعب 1988.

تلفزيون الخبر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى