ميداني

“قسد”: فرنسا عززت تواجدها في سوريا و نشرت بطاريات مدفعية بدير الزور

تشهد المعارك الدائرة للقضاء على آخر جيوب تنظيم “داعش” بريفي دير الزور و الحسكة تنسيقاً عالياً ً بين قوات ” قسد ” من طرف وقوات ” التحالف الدولي” الذي تغلب الوجود الفرنسي عليها في الآونة الاخيرة من طرف آخر .

وكشفت قوات “قسد” أن “القوات الفرنسية العاملة ضمن “التحالف الدولي” الذي تقوده أمريكا تعمل على وضع الخطط الهجومية وهي تقود المعارك جنباً إلى جنب مع قواتها” .

وتعليقاً على الأنباء التي تداولتها الوكالات التركية عن نشر فرنسا لبطاريات مدافع في مناطق خاضعة لسيطرة قوات”قسد” بريف دير الزور قال مسؤول مكتب إعلام لقوات ” قسد ” مصطفى بالي إن “نشر فرنسا لبطاريات المدافع في مناطق قسد يأتي في إطار التنسيق مع التحالف الدولي”.

وقال بالي أن “القوات الفرنسية جزء من “التحالف الدولي”، والجيش الفرنسي بدأ مؤخرا بتعزيز وجوده في مناطق منبج والحسكة وعين عيسى والرقة”.

وأضاف بالي “يوجد تنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي والجيش العراقي لتأمين من الحدود وقطع الطريق أمام الإرهابيين، ومطاردة فلولهم، وضمن هذا الإطار يتم الانتشار عادة” .

وقالت مصادر كردية أن “التنسيق بين التحالف الدولي وقوات “قسد” هو في أعلى المستويات، وأن طائرات التحالف لا تفارق سماء ريف دير الزور، بالإضافة إلى التنسيق العالي على الأرض بين قيادة “قسد” وقيادات التحالف الذين يشاركون في جميع المهام جنباً إلى جنب معها”.

هذا وكانت وزارة الدفاع الفرنسية نشرت في بداية معركة السيطرة على آخر جيب من يد تنظيم “داعش” صور وتقارير تكشف عن وجود قوات فرنسية ومدافع ثقيلة في منطقة دير الزور لدعم قوات “قسد” في معركتها الأخيرة ضد تنظيم “داعش”.

وبحسب مصادر إعلامية تتمركز القوات الفرنسية بشكل رئيسي في تلة “مشتى النور” جنوب مدينة كوباني وناحية صرين وجميعها بريف حلب، وبلدة عين عيسى وقرية “خراب العاشق” شمالي محافظة الرقة.

ونشرت القوات الفرنسية المتمركزة بطاريات ستة مدافع قرب قرية الباغوز في محافظة دير الزور شرقي سوريا. كما ونشرت القوات الفرنسية مزيداً من تعزيزاتها العسكرية في منبج والحسكة وعين عيسى والرقة.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استقبل في 29 آذار الماضي وفدا من قوات” قسد ” في باريس، وبعده مباشر انتشرت القوات الفرنسية بكثافة في مدينة منبج بريف لردع تركيا التي تهدد بشن هجوم لاحتلال المدينة التي يتواجد فيها 3 قوات للتحالف الدولي .

متابعة – عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق