كاسة شاي

“فيسبوك” يتيح إمكانية معرفة إن كانت بياناتك الشخصية سرية في قضية “كامبريدج اناليتيكا”

من المقرر أن تضع شركة “فيسبوك” يوم الاثنين 9 – 4 – 2018 رابطاً فوق رابط “آخر الأخبار”، كخاصية جديدة يمكن فيها المستخدم معرفة إن كانت بياناته الشخصية سربت في ما أصبح يعرف بـ “” فضيحة كامبريدج أناليتيكا”.

ونقلت مصادر إعلامية أن “مدير التقنية في “فيسبوك” مايك شكرويبر، أعلن أن الموقع سيضع الرابط وسيعلم المستخدم فيما إذا كانت بياناته سربت”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن وعد مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج أنه يمكن لأي مستخدم استعمال الخاصية الجديدة ليعرف إذا كانت بياناته قد جرى انتهاك خصوصيتها.

وكان محلل البيانات الكندي كريستوفر وايلي، كشف سابقاً عن اختراق بيانات المستخدمين على “فيسبوك”، وقال أن شركة “كامبردج أناليتيكا” حصلت على بيانات 50 مليون مستخدم تم الاستعانة بها لصالح الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب في 2016.

وأعلنت “فيسبوك” في وقت لاحق أن “عدد من تسربت بياناتهم يزيد عن 87 مليون مستخدم”.

وذكرت تقارير إعلامية أن تقديرات “فيسبوك” الحالية تشير إلى أن “305 ألف مستخدم شاركوا في استطلاع رأى لتطبيق “هذه حياتك الرقمية”، والذي استخدم لجمع بيانات المستخدمين لصالح الانتخابات”.

وواجه “فيسبوك” انتقادات حادة بعد أن تبين أنه كان على علم منذ سنوات بحصول شركة “كامبردج أناليتيكا” على بيانات ملايين مستخدميه، لكنها اعتمدت على شركة مقرها لندن لإثبات أنها حذفت المعلومات.

وحاولت “كامبردج أناليتيكا” تبرأت ساحتها وقالت إنها اشترت المعلومات “من منشئ تطبيق This Is Your Digital Life دون معرفة أنه تم الحصول عليه بطريقة غير صحيحة”.

وتقول الشركة أنها “حذفت جميع البيانات بمجرد علمها بملابسات الموقف”.

يشار إلى أن أسهم فيسبوك انخفضت 1,4 بالمئة يوم الأربعاء، إلى 153,90 دولار، وتراجعت بأكثر من 16 بالمئة منذ تفجر فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق