اقتصاد

غرفة تجارة دمشق: تمويل المستوردات متوقف حالياً.. وهكذا أثرت علينا أزمة لبنان  

قال عضو غرفة تجارة دمشق حسان عزقول إن “تمويل المستوردات متوقف حالياً ريثما تصدر تعليمات جديدة يدرسها المصرف المركزي حالياً”مؤكدا أن ” أزمة لبنان خلقت لنا مشكلة.

وبين عزقول، بحسب إذاعة “ميلودي اف ام”، أنه “يوجد آلية جديدة سيضعها البنك المركزي في الأيام المقبلة، وستصدر تعليمات بهذا الخصوص من ناحية التمويل للمستوردات”.

وأضاف: “سيتم مشاركة غرفة تجارة دمشق في صياغة قرار إجازات الاستيراد وذلك بوجود خبراء، حيث أن الإجازات لم تتوقف وإنما تم إيقاف تمويلها”.

وأوضح عزقول أن “أزمة لبنان خلقت لنا مشكلة، لأن المواطن اللبناني اليوم لم يعد لديه ثقة بالبنوك اللبنانية بسبب إغلاقها لأكثر من 15 يوم”.

وتابع: “هذا الأمر أثر في المحصلة بشكل كلي على السوق السورية، وأصبح المقيم في بيروت يأخذ الدولار والقطع الأجنبي من سوريا”.

وأشار عضو الغرفة إلى أن “هناك انفراج في الحدود اللبنانية السورية، حيث تم فتح البنوك والشوارع، مما سيعكس تحسناً بالسوق وتراجعاً بالدولار”.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء كانت حددت منذ نحو 3 أشهر قائمة جديدة لتمويل المستوردات، تضمنت خفض المواد التي سيسمح لها بالتمويل من المصارف العاملة في سوريا إلى قرابة النصف.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق