اقتصاد

عنب حمص: 50 ألف ليرة لمزارعي العنب الموسم القادم

أعلنت شركة حمص لتصنيع العنب تقديم سلفة مالية لمزارعي العنب تصل إلى 50 ألف ليرة سورية، عن كل طن من العنب العصيري، يتم تسليمهم إياه خلال الموسم القادم.

وأوضح مدير عام الشركة جرجس حموي، في تصريح لـ “سانا”، أن “هذا الإجراء الذي اتخذته الشركة، هو الأول من نوعه على مستوى شركات القطاع العام الصناعي، لتأمين توريد الكميات الكافية للشركة من العنب العصيري، بهدف تنفيذ الخطة الإنتاجية للشركة”.

وأضاف حموي أنّ “هذا القرار جاء أيضاً لتأمين سيولة مالية للمزارعين من جهة أخرى، ولمساعدتهم على تأمين متطلبات العناية بمحصولهم حتى وقت تسليمه”.

وبيّن حموي أن “الشركة قامت، وبالتعاون مع فرع اتحاد الفلاحين بحمص، خلال الموسمين الماضيين بهذه التجربة، التي أثبتت جدواها لتأمين انسياب الكميات اللازمة من العنب العصيري، لذلك تم اعتمادها فعلياً الآن”.

وعن آلية تقديم واستلام السلف، أوضح حموي أنها “تتم من خلال قيام الجمعيات الفلاحية بتنظيم جداول بأسماء المزارعين، وتسليمها للشركة عبر لجنة خاصة بهذا الموضوع”، مبينا أن “سعر العنب في الموسم القادم تحدده اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء”.

ولفت حموي إلى أن “الشركة لديها السيولة الكافية لتأمين كل متطلبات سلف الكميات المطلوبة لتنفيذ خطتها الإنتاجية”.

يذكر أن شركة حمص لتصنيع العنب سوقت العام الفائت 612 طناً من كامل إنتاجها، والذي بلغ 620 طناً، مع تسجيل صادرات لـ 16 طن من مخازينها للعديد من الدول الأوروبية منها السويد وألمانيا وبلجيكا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق