ميداني

صحيفة أمريكية: المسلحون في عفرين سرقوا تمثال “أسد” من أهم أوابد بلاد الشام

كشفت صحيفة “أميريكان هيرالد تريبيون” أن “المجموعات المسلحة المدعومة من تركيا والمنتشرة في عفرين سرقت تمثال أسد في موقع عين دارة الأثري الشهير المصنوع من البازلت”.

ونقلت وكالة “سانا”، عن الصحيفة، أن “التمثال الشهير لم يعد في مكانه بالموقع الأثري في عين دارة بينما أكد أحد خبراء الآثار اعتماداً على مقارنة صور جوية التقطت عامي 2018 و2019 أن التمثال البازلتي لم يعد في مكانه ما يعني أنه تمت سرقته في وقت سابق”.

ويعد معبد عين دارة الأثري الذي يمتاز بمنحوتاته النادرة المصنوعة من الحجر البازلتي واكتشفته بعثة آثار وطنية عام 1982 من أهم التلال الأثرية في سوريا وهو من الأوابد الفريدة في بلاد الشام والذي يمثل الحضارة الآرامية في سورية حيث بناه الآراميون خلال الألف الأول قبل الميلاد.

ولا يمكن لأحد غير المجموعات المسلحة سرقة هذا النصب التاريخي المهم، كما أن الحجم الضخم للتمثال يجعل من غير الممكن نقله من الموقع إلا بواسطة آلات خاصة.

وكانت عدة صور وثقت قيام قوات الاحتلال التركي والمجموعات المسلحة التابعة لها بتجريف التل الأثري في عين دارة الذي يضم التمثال البازلتي وحولته إلى موقع عسكري.

وكان موقع “روسيا اليوم” نقل عن عالم الآثار صلاح سينو المتخصص بتوثيق التعديات على الآثار في شمال سوريا قوله: إنه “اعتماداً على مقارنة صور جوية تعود لفترة ما قبل دخول قوات الاحتلال التركي للمنطقة ومرتزقتها مع صور جوية حديثة يتضح أن تمثال الأسد البازلتي الكبير لم يعد موجوداً في الموقع”

وأشار سينو إلى أن “قوات الاحتلال التركي والمجموعات المسلحة التي تعمل بإمرتها أغلقوا الموقع الأثري أمام الأهالي منذ أن حولوه إلى موقع عسكري”.

يذكر أن المديرية العامة للآثار والمتاحف حذرت بداية توغل قوات الاحتلال التركي والجماعات المسلحة إلى عفرين المحتلة من المخاطر التي تتعرض لها الآثار فيها جراء عدوان تركيا على المنطقة وخصوصاً تدمير معبد عين دارة بشكل همجي بهدف تدمير التراث الثقافي السوري وسرقته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى