علوم وتكنولوجيا

شركة لحماية الأجهزة الالكترونية تحذر مستخدمي “آبل” من الاختراق

حذرت شركة “تشيك بوينت” التي تعني بأمن الأجهزة الإلكترونية، مستخدمي منتجات شركة “ابل “من أن أجهزتهم غير آمنة تماما من الاختراق.

وأعلنت الشركة أنها تمكنت من إيجاد طريقة لاختراق كل أجهزة آيفون وآيباد، التي تعمل بأنظمة التشغيل الخاصة بشركة أبل بدءا من “الثامن” (iOS 8) وصولا إلى الإصدارات التجريبية من نظام التشغيل الثالث عشر (iOS 13)، وهو أحدث الإصدارات.

وعانت “ابل” في السابق من عدة مشاكل أبرزها اختراق تقنية التعرف على الهوية بواسطة الوجه وعدم القدرة على إصلاح بطاريات الأجهزة إلا عبر الشركة.

وتمكنت سابقا شركة الأمن السيبراني الفيتنامية Bkav، من التحايل على قوة إحكام تقنية التعرف على الوجه، عبر بناء قناع اعتمد على الطباعة ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد وبعض العمل اليدوي، الذي لم يكلف سوى 150 دولار أمريكي، حسبما نشرت الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وبينت شركة الحماية أنه يمكن استغلال تطبيق “سجل أرقام الهواتف” أو “جهات الاتصال” المضمن في نظام التشغيل iOS باستخدام قاعدة بيانات “أس كيو لايت” المتوافقة مع معايير الصناعة.

وتابعت أنه يمكن لأي عملية بحث في هذا التطبيق خداع الجهاز، لتشغيل برمجية ضارة قادرة على سرقة بيانات المستخدم وكلمات المرور مستفيدة من الأخطاء المعروفة في تطبيق جهات الاتصال التي فشلت أبل في إصلاحها طوال 4 سنوات.

ويعد “أس كيو لايت” محرك قواعد بيانات “إس كيو إل” مضمّن وصغير،وهو مزود قواعد بيانات الأكثر انتشارا في العالم ويستطيع أن يقرأ ويكتب قواعد البيانات مباشرة على الأقراص دون أية برامج أو أدوات وسيطة أخرى. وتستخدمه أنظمة التشغيل “ويندوز 10” و”ماك أو أس “و”آي أو أس” وكروم و”سفاري” و”فايرفوكس” و”أندرويد” برامج مستخدمة شائعة لبرنامج “أس كيو لايت”.

ويستعمل نحو 1.44 مليار مستخدم في العالم الأجهزة التي تعمل بواسطة انظمة التشغيل الممتدة من iOS8 الى iOS13 بحسب تصريح سابق للمدير التنفيذي لشركة “ابل” تيم كوك.

يذكر أن شركة “ابل” أعلنت الاسبوع الماضي عن مكافأة قدرها مليون دولار لمن يتمكن من العثور على ثغرة أمنية في هواتف الآيفون، تمكنه التحكم عن بعد في نواة نظام تشغيل الهاتف دون أي حركة أو عملية من المستخدم .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق