تعليم

سوريا في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في هنغاريا

تشارك سوريا في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي تقام في مدينة “جيور” الهنغارية تحت عنوان “المدن الذكية” على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من الـ 7 حتى الـ 10 من الشهر الجاري بمشاركة 423 فريقا من 73 دولة.

وصرحت نبوغ ياسين مدير الأولمبياد العلمي السوري في “هيئة التميز والإبداع” لوكالة “سانا” أن “ثلاثة فرق سورية تشارك في هذه النهائيات التي تعد الحدث السنوي الأكبر والأبرز على مستوى العالم في مجال “الروبوتيك”.

وشرحت ياسين عن الفرق الثلاثة وهي فريق “إيرور 403” عن الفئة النظامية المتوسطة لأعمار 13 وحتى 15 سنة، وفريق “روبيكس” عن الفئة النظامية العليا لأعمار 16 وحتى 19 سنة عاما وفريق “سكوادروس” عن الفئة المفتوحة العليا لأعمار 16 وحتى 19 سنة”.

وأوضحت أن “الفرق حازت المراكز الأولى ضمن فئاتها في البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في صالة الفيحاء الرياضية بدمشق أواخر شهر آب الماضي بمشاركة أكثر من 80 فريقاً من نوادي الروبوتيك في الجامعات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية والمراكز التدريبية المتخصصة”.

وكان 30 ألف فريق تنافسوا ضمن بلدانهم في إطار هذه البطولة ليتأهل منهم 423 فريقاً إلى البطولة العالمية في هنغاريا التي تهدف وفقا لوكالة “سانا” إلى “مساعدة الطلاب والمهتمين بالعلوم والتكنولوجيا لإبراز طاقاتهم وقدراتهم في مجال تصميم وبرمجة روبوتات وتوفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات في مجال علوم الروبوت ما يسهم بنشر ثقافة هذه العلوم والمساعدة في تنمية وتعزيز مهارات تربوية علمية أساسية”.

يذكر أنه سبق للفرق السورية تحقيق نتائج جيدة في مشاركاتها خلال السنوات الماضية، حيث أحرزت المركزين الثاني والثالث في الأولمبياد العالمي للروبوت بالهند عام 2016 والمركز الثالث في الأولمبياد العالمي للروبوت بكوستاريكا عام 2017 وفي تايلاند عام 2018 أحرزت المركز الثالث بالفئة المفتوحة المتوسطة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق