العناوين الرئيسيةصحة

سوريا تستلم 203 آلاف جرعة من لقاح كوفيد 19 

تسلمت وزارة الصحة صباح الخميس الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد 19 المقدمة من المنصة العالمية للقاح كورونا كوفاكس وتتكون من 203 آلاف جرعة.

وقال وزير الصحة الدكتور حسن الغباش خلال مؤتمر صحفي في مبنى الوزارة، حضره تلفزيون الخبر، إنه “في إطار ما سيتم توريده لسوريا عن طريق منصة كوفاكس التي تهدف لتأمين اللقاح في 92 من الدول منخفضة الدخل ضمن الآلية متعددة الأطراف لضمان وصول اللقاحات بشكل عادل والتوزيع العالمي لهذه اللقاحات وفي الوقت المناسب نتسلم اليوم أول دفعة من لقاح كوفيد 19 والتي تبلغ 203″ آلاف جرعة.

وأكد الغباش أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به المنظمات الدولية لدعم موقف سورية المطالب برفع الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب التي تعيق تقديم الخدمات الصحية الأساسية ولا سيما في ظل جائحة كوفيد19 والتحديات المالية التي تواجهها البلدان النامية ومنها سوريا في هذه الأزمة.

وشدد وزير الصحة على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق لاستكمال توريد اللقاح إلى سوريا في الوقت المناسب لضمان فعالية تنفيذ الخطة الوطنية للتطعيم ضد وباء كوفيد19 والتي تستهدف بالدرجة الأولى العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية والمسنين وذوي الأمراض المزمنة.

وأعرب الغباش عن شكر سوريا لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” على ما بذلوه من جهود خلال الأشهر الماضية لتأمين وصول اللقاحات إلى سوريا.

ونوه الوزير أيضاً إلى جهود سفير الهند بدمشق حفظ الرحمن وما قدمته بلاده من دعم لتسريع إنتاج وتوريد هذه الكمية من اللقاحات ومعبراً عن تطلع سوريا دائماً لتعزيز وتوطيد علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

بدوره، قال سفير الهند في سوريا الدكتور حفظ الرحمن لتلفزيون الخبر أن ” الشحنة الأولى المكونة من 203 آلاف من لقاحات “استرازينيكا” المنتجة من قبل معهد سيروم في الهند تم استلامها من قبل وزارة الصحة السورية هي شحنة أولى وأنا على يقين أنه يتبعها سيكون شحنات أخرى قريباً”.

وقالت الدكتورة أكجمال مختوموفا، رئيس البعثة وممثل منظمة الصحة العالمية في الجمهورية العربية السورية لتلفزيون الخبر: “هذا حدث هام في حربنا الجماعية ضد الوباء، إن عملية إيصال لقاحات كوفيد -19 عن طريق كوفاكس وشركاتنا تقربنا من الوصول إلى التوزيع المنصف للقاحات وتبعث الأمل في الناس في سوريا، وفي حياتهم التي أرهقها عقد من النزاع وهذا الوباء الوخيم “.

وتابعت “نأمل من خلال توصيل اللقاحات في هذه الدفعة وتنفيذ عمليات التوصيل التالية أن يتم بحلول نهاية عام 2021 تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن ومن لديهم أمراضاً مزمنة ، أي 20% من سكان سوريا سيتم حمايتهم من كوفيد -19” ومضاعفاته “.

وختمت الدكتورة أكجمال” بذل الشركاء الوطنيون ومعهد الأمصال الهندي وتحالف اللقاحات (غافي) واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية كل الجهود اللازمة لجلب لقاحات كوفيد – 19 إلى سوريا، ونحن ممتنون للشراكة التي أسفرت عن نتائج ملموسة “.

من جانبه، قال بو فيكتور نيلوند ، ممثل منظمة “اليونيسف” في سوريا لتلفزيون الخبر: ” هذا يوم عظيم يحدوه الأمل، ويعني التنفيذ الوشيك للقاح كوفيد – 19 المدعوم من كوفاكس أنه بإمكاننا الآن أن نبدأ بحماية العاملين في المجال الصحي ، والذين يواصلون عملهم المنقذ للحياة في وسط هذا الوباء”.

وتابع “إن كل عامل صحي سوف يحصل على التحصين سيكون ذلك بمثابة حماية له ستمكنه من تلبية الاحتياجات الصحية للأطفال والعائلات التي عانت من أثر هذا الوباء بأشكال عديدة”

وأعرب ممثل “اليونيسيف” عن امتنان خاص لحكومة الهند على تيسيرها إيصال هذه الشحنة من لقاح كوفيد – 19 والتي”نحن بأمس الحاجة إليه، ونواصل حث الدول الأكثر ثراءً على مواصلة العمل مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف وكوفاكس للحصول في أقرب وقت ممكن على جرعات اللقاح للفئات الأكثر هشاشة في البلدان التي أنهكنها الصراعاتمثل سوريا”.

وختم بالقول “لا يمكن أن تتحقق السلامة لأحد دون أن ينعم بها الجميع “.

 

علي رياض خزنه _ تلفزيون الخبر _ دمشق

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق