ثقافة وفن

“زوايا” .. ملتقى ثقافي مجتمعي في دمشق

انطلقت من جمعية “نحنا” الثقافية مبادرة لتأسيس مركز ثقافي في دمشق أطلقت عليه الجمعية “آرت غاليري زوايا”، بهدف رفد الحركة الثقافية والفنية ودعم الحراك الثقافي المحلي.

مؤسسة المركز، رولا سليمان، قالت لتلفزيون الخبر: إن “فكرة الغاليري انبثقت عن عمل الجمعية، وهي تجمع كافة نشاطات الجمعية من فرق غنائية وفرق رقص ورسم وتصوير وجميع أنواع الفنون والثقافة”.

وأضافت سليمان “خرجنا بفكرة هذا المركز بمثابة ملتقى ثقافي يجمع الفنانيين والشباب والصغار والكبار وهو لا يقتصر على متطوعي الجمعية بل هو مفتوح للجميع”.

وأشارت مؤسسة المركز إلى أنه “يوجد في المركز أكثر من قاعة منها مكتبة تضم كتب مقتناة من الجمعية، ويمكن لأي شخص ان يقرأ ويجري البحوث الجامعية فيها، كما تؤمن جو هادئ للدراسة من خلال اشتراك بسيط يعود ريعه لرفد عمل الجمعية، ويمكن أن تقام في هذه المكتبة ورشات عمل صغيرة”.

وأكملت سليمان “يوجد في المركز أيضاً قاعة كبيرة مجهزة بمسرح قابل للإزلة، في حال كان هناك نشاطات أخرى وتتسع القاعة ل120 شخص، ويفسح المجال في هذه القاعة لإقامة العروض بالإضافة لوجود شاشة عرض كبيرة قد يقام فيها مهرجان لفيلم مثلاً”.

ويمكن أن تقام في المركز اجتماعات وورشات عمل للشركات والجمعيات بمقابل مادي لرفد عمل الجمعية أيضاً، كما يمكن توفير فرص إقامة معارض للوحات فنية في القاعة الأساسية للغاليري، بحسب سليمان.

ولفتت سليمان إلى أنه “في طور أعمال التأسيس تم الاعتماد على ورشات حدادة لتقسيم المكتبة، واعتمدنا على شباب الجمعية العاملين بالدهان حيث كان التعاون على شكل فرص العمل”.

وأضافت سليمان “استشرنا أيضاً وزارة الثقافة في أمور متعلقة بالإضاءة والنواحي الفنية وأخذنا استشارة خبراء فنيين”.

ويقام حالياً في الغاليري ورشات عمل في كافة المجالات كورشة عمل لفنانين في كلية الفنون الجميلة، وتقام في حديقة الغاليري أيضاً ورشات عمل مفتوحة بشكل مجاني للتعريف على الغاليري، وسيتم الافتتاح في التاسع من أيلول المقبل.

وأشارت مؤسسة الغاليري إلى أن “عمل الغاليري متصل بعمل الجمعية، فالغاليري يرفد الجمعية مادياً”، موضحة أن هذه المؤسسة مؤسسة ربحية وننتظر انهاء إجراءات ترخيصها”.

وكانت جمعية “نحنا” الثقافية أقامت خلال سنوات الحرب فعاليات ثقافية متنوعة، في سوريا وخارجها في محاولة للتعريف على أن سوريا بلد الثقافة والتنوع الثقافي.

يذكر أن جمعية “نحنا” الثقافية مؤسسة غير ربحية تأسست في العام 2013، وجاءت فكرة إنشائها كرد فعل على الحرب والعنف لخلق فسحة حوار من خلال المسرح والأغنيات والفن وجميع المجالات الثقافية.

تلفزيون الخبر

Image may contain: people sitting and indoor

Image may contain: indoor

Image may contain: indoor

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق