محليات

زراعة دير الزور: البدء بحصاد الشعير وتحديد موعد تسويق القمح في المدينة

أكد مدير الزراعة بمحافظة ديرالزور المهندس محمود الحيو لتلفزيون الخبر أنه تم البدء بعملية حصاد محصول الشعير في مناطق محافظة ديرالزور منذ عدة أيام”.

وتابع الحيو “كما تم تحديد موعد تسويق القمح بتاريخ 1/6/2019 في مركزي الفرات بديرالزور ومركز الميادين وتجهيز ترتيبات الحماية الذاتية لصالح حماية المحاصيل ومراكز التجميع والتسويق من قبل مؤسسة الحبوب”.

ونوه الحيو إلى أن”المساحات المزروعة في المحافظة من مادة الشعير بلغت (14442هكتار شعيرحب مروي – 26350 هكتار شعير حب بعل – 12000هكتار شعير رعوي).

وأوضح الحيو “بلغت كمية المساحات المزروعة في المحافظة لهذا العام 114795هكتار تضم (القمح المروي -شعير حب مروي – شعير حب بعل -شعير رعوي – قطن- بازلاء- فول حب – خضار صيفية- خضار شتوية)” .

ولفت مدير الزراعة إلى أنه “تم افتتاح مايقارب 30 وحدة إرشادية في ريف المحافظة لتقديم الخدمات وكافة الإرشادات الزراعية والمشورات الفنية من قبل الفنيين للفلاحين المتواجدين في الريف”.

ومن جانب آخر، بين الحيو أن “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي قدمت 1500 شبكة ري بالتنقيط مع بذار الخضار الشتوية والصيفية ل1500 مستفيد من الفلاحين المتواجدين في ريف محافظة ديرالزور”.

وأكد الحيو أنه “تم تقديم كمية 900 طن من سماد سوبر فوسفات من المنظمات الدولية تم توزيعها على 6000 مستفيد من الإخوة الفلاحين لاستخدامها في تسميد محصول القمح، إضافة لتقديم كمية 1818 طن من بذار قمح قاسي للموسم الشتوي مقدمة من المنظمات الدولية تم توزيعها على 9120 مستفيد و3300 مستفيد”.

وأشار الحيو إلى أن “مجموعة من المنظمات الدولية قامت بتقديم عشرة محركات زراعية مع كافة التجهيزات اللازمة لسقاية المزروعات، وتم توزيعها على سبع جمعيات فلاحية”.

و أشار مدير الزراعة و الإصلاح الزراعي إلى أنه “قمنا بتقديم اللقاحات البيطرية اللازمة لمربي الثروة الحيوانية وإجراء المعالجات لهم وتقديم بعض الأدوية اللازمة وكافة مستلزمات التلقيح الصناعي”.

يذكر أن المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد ) أُعِيدَ تفعيل عمله في محافظة دير الزور في نهاية العام الماضي، وذلك بعد تأهيل محطة بحوث المريعية وصيانة مبنى الإدارة وتأهيل العديد من الآليات الزراعية وتقديم المعدات الزراعية والمباشرة بزراعة 500 دونم من الشعير البعلي.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق