ميداني

روسيا تعلن البدء بتنفيذ اتفاق إدلب المحتلة

أعلنت روسيا بدءها بالإجراءات المشتركة مع تركيا لتنفيذ اتفاق “سوتشي” الخاص بمحافظة إدلب، الموقع في شهر أيلول من العام الفائت.

ونقلت عدد من المواقع الإعلامية عن وزير الخارجية الروسي ” سيرغي لافروف” قوله، في مؤتمر صحفي له مع نظيره التركي، أنه “رغم صعوبة الوضع في إدلب، بدأنا باتخاذ إجراءات مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق”.

وأضاف لافروف “أكدنا على المذكرة التي وقعنا عليها في سوتشي لتشكيل منطقة عازلة في إدلب ولاجتثاث الإرهابيين من الأراضي السورية”.

واعتبر لافروف صيغة أستانا “الآلية الوحيدة الفعالة التي يمكن أن تحل جميع مسائل سوريا، رغم محاولات عرقلة هذا العمل من جهات مختلفة”.

ويقوم لافروف حالياً بزيارة إلى تركيا لحضور الاجتماع السابع لفريق التخطيط الاستراتيجي المشترك، المقام في مدينة أنطاليا التركية.

ويأتي هذا اللقاء بالتزامن مع تسيير دوريات العسكرية لجيش الاحتلال التركي في محافظة إدلب، بموجب اتفاق “سوتشي” الموقع في أيلول 2019، بين روسيا وتركيا.

وكان الرئيسان التركي والروسي، وقعا، في شهر أيلول من العام 2018، اتفاقاً في “سوتشي” قضى بإنشاء منطقة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، ووقف إطلاق النار الكامل بين الدولة السورية وعناصر التنظيمات الارهابية هناك.

يذكر أنه تكررت الزيارات بين تركيا وروسيا في الأشهر الفائتة، وتصدر معظمها ملف محافظة إدلب المحتلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق