علوم وتكنولوجيا

دراسة: الماراثون يطيل عمر الشرايين ويحد من أمراض القلب والسكتة الدماغية

بينت دراسة حديثة أعدها باحثون من جامعة بارتس وجامعة كوليدج لندن أن العدو في سباقات الماراثون والتدريب عليه يحسن الحالة الصحية للشرايين ويطيل من عمر الأوعية الدموية بحوالي أربع سنوات.

واستندت الدراسة، نقلاً عن “بي بي سي”، إلى متابعة الحالة الصحية لعدَّائين مبتدئين، عددهم 138 شخصاً، يشاركون في ماراثون لندن.

وعلى مدار ستة أشهر، استعادت الشرايين لدى هؤلاء الأشخاص المرونة التي من شأنها تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ولاحظ معدو الدراسة “انخفاض ضغط الدم لدى المشاركين فيها إلى مستويات لا تتحقق إلا باستخدام أدوية ضبط الضغط”.

وقالت رئيسة فريق البحث الذي أعد الدراسة شارلوت مانستي: “المصابون بأمراض القلب أو غيرها من المشكلات الصحية ينبغي أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل المشاركة في مثل هذه الأنشطة البدنية”.

بدوره شرح أستاذ أمراض القلب في جمعية القلب البريطانية ميتين أفكيران أن “الاستمرار في حالة نشاط يقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية، ويحد من فرص الموت المبكر”.

يذكر أنه على الفرد البالغ ممارسة 150 دقيقة من التمرينات الرياضية المتوسطة الصعوبة أسبوعياً، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، إضافةً لممارسة أنشطة بهدف تقوية بعض مناطق الجسم، مثل تمرينات الضغط، ورفع الأثقال لمرتين أسبوعيا على الأقل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">