العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

خبير أمني: عاصفة “واتساب” أغفلت المستخدمين عن خصوصيتهم في “فيسبوك”

قال خبير الأمن والمراقبة على الإنترنت، “زاك دوفمان”، ” أن “عاصفة واتساب صرفت انتباه الملايين بعيداً عن سوء انتهاك لتطبيق ماسنجر التابع لفيسبوك مثلاً، على خصوصية المستخدمين”.

وأضاف، بحسب موقع “مجلة فوربس”، “نعلم جميعاً أن فيسبوك يكسب رزقه وأرباحه من وراء بياناتنا، هكذا نسدد له وندفع ثمن خدماته المجانية”.

وأوضح أن “تشفير المحادثات يعد صمام عامة الأمان الذي تسوق له معظم تطبيقات التراسل، إلا أنه لا بد ألا نأخذ التشفير من طرف إلى طرف كأمر مسلم به”.

ونبه إلى واحدة من المفارقات في ردات الفعل العنيفة التي تعرض لها “واتساب”، ألا وهي تهديد المستخدمين بتركه، وهو المشفر افتراضيًا من طرف إلى طرف، مقابل استعمال تطبيق “تلغرام” الذي ليس كذلك.

وكانت شركة “واتساب” أوضحت، سابقاً، أنه “لا يمكن رؤية الرسائل الخاصة.. ولا يستطيع فيسبوك أيضاً القيام بذلك بعد تحديث البيانات التي طلبتها” إلا أن تفسيرها هذا لم يطفئ غضب المستخدمين”، مع العلم أن “فيسبوك أشار سابقاً إلى أنه يراقب محتوى ماسينجر، المرسل في الرسائل الخاصة بين المستخدمين”.

يذكر أن تطبيق “واتساب” يخضع منذ أيام لحملات انتقادات فجرها قرار الشركة السابق بتغيير بعض الشروط المتعلقة بالخصوصية، ما دفع تطبيق التراسل الأشهر إلى التراجع مؤقتاً، على الرغم من كافة التوضيحات والبيانات التي أصدرها سابقاً من أجل شرح الخطوات الجديدة التي طلبها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى