علوم وتكنولوجيا

خبراء يقدمون 5 نصائح لحماية الحسابات الشخصية من القرصنة الإلكترونية

يعتبر تأمين الحسابات من القرصنة الإلكترونية مسألة مهمة جداً في الوقت الذي تكثر فيه الجرائم التقنية الناتجة عن “تهكير” كلمات مرور وبيانات المستخدمين حول العالم.

ويتعرض في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ما لا يقل عن 14 مليون شخص سنوياً لسرقة بياناتهم، وعادة ما يكون الضحايا أصحاب كلمات مرور يسهل التنبؤ بها من قبل منفذي الجرائم الإلكترونية، بحسب “يورو نيوز”.

ويقدم الخبراء التقنيون عدة نصائح بسيطة حول كيفية تشكيل كلمات مرور قوية تؤمن حماية الحسابات والبيانات الشخصية.

وينصح الخبراء أولاً بعدم تعقيد الأمور خاصة أن بعض المستخدمين يلجؤون إلى اختيار كلمات مرور مليئة بالأرقام والأحرف التي لها دلالات شخصية يسهل اكتشافها.

لذلك ينصح المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا الأمريكي باستبدال هذا الأسلوب واختيار كلمات مرور تتألف من عدة كلمات متشابكة ولا تربطها ببعض علاقة ولكن يمكن للمستخدم تذكرها دائماً.

وتتعلق النصيحة الثانية التي يقدمها التقنيون باختيار كلمات مرور أطول في عدد أحرفها، الأمر الذي يتطلب سنوات لاكتشافه من قبل “الهاكرز”.

أما النصيحة الثالثة فتتعلق بعدم تغيير أو تعديل كلمات المرور إلا في حالات الضرورة، مثل تعرض شركة ما للاختراق ويوجد للمستخدم حساب عليها.

ويطلب الخبراء من المستخدمين في نصيحتهم الرابعة عدم استخدام نفس كلمة المرور في عدة حسابات على أكثر من موقع، الأمر الذي يساعد المخترق من استخدامها للولوج إلى جميع الحسابات.

وينصح الخبراء أخيراً الاستعانة بإجراءات إضافية قبل الدخول إلى الحسابات الشخصية، مثل الأسئلة الأمنية الخاصة التي يجب الإجابة عليها بعد إدخال كلمة المرور أو أرقام الكود الخاصة التي ترسل إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق