رياضة

“حنان زاهد” أول لاعب سوري يحترف في الدوري الألماني لكرة الطائرة

ربما كانت هجرة بعض رياضيين محافظة الرقة خارج البلاد فاتحة خير عليهم كونها اتاحت لهم فرص كثيرة لإبراز مواهبهم وإمكانياتهم.

“حنان زاهد” لاعب كرة الطائرة في نادي السد من مدينة الطبقة بريف الرقة، الذي كان لا يتجاوز طموحه حدود الدعوة للانضمام للمنتخب الوطني وتمثيل سوريا دوليا، لكن عندما تغرّب في ألمانيا سنحت له فرصة تقديم نفسه كلاعب متميز هناك.

وبإصرار وعزيمة شديدين نجح في هذا الاختبار، محققا حدثا غير مسبوق في تاريخ اللعبة كأول لاعب سوري يحترف في الدوري الالماني لكرة الطائرة.

ويقول الكابتن حنان زاهد لتلفزيون الخبر: “بدأت بممارسة كرة الطائرة في عام 1985 ضمن منتخب مدارس طلائع مدينة الطبقة، ثم انتسبت لنادي السد الرياضي وأشرف على تدريبي المدربين عمر عجم ومأمون جمول والياس ناصر، وكان لهم الفضل الكبير في تطور مستواي الفني بشكل كبير”.

وتابع “مثلت النادي في كافة مشاركاته بمباريات الدوري لعدة سنوات حيث أحرز فريقنا المركز الأول لفئتي الناشئين والأشبال، ونجحنا بالصعود للدرجة الأولى والحصول على بطولة الدوري في عام 1994، ثم انتقلت بعدها إلى فريق الجيش المركزي وشاركت معه بفئة الشباب، وحققنا بطولة الدوري عدة سنوات “.

” ثم ترفعت لفريق الرجال الذي حصل على المركز الثالث بالدوري لعدة مرات، وفي تلك الفترة تم دعوتي للانضمام لمنتخب شباب سوريا لأكثر مرة عندما كان يستعد للمشاركة في البطولات العربية، وبعد الانتهاء من الخدمة الالزامية عدت مجددا لنادي السد واستطعنا الصعود للدرجة الأولى مرة أخرى “.

ويتابع القول” في عام 2015 قررت الهجرة خارج القطر، واخترت ألمانيا وبحثت عن مكان لأتابع ممارسة لعبة كرة الطائرة، فانضممت إلى نادي “Lengede” في مدينة هانوفر.

وأكمل “لعبت على مستوى verbandsliga لمدة عامين، وحصل فريقنا على المركز الثالث، وقبلها شاركت بدورة على كاس مدينة هانوفر، وحصلنا على المركز الثالث من اصل 12 فريقنا “.

” وخلال مشاركاتي في هذه المباريات تركت انطباعا جيدا لدى عدد من الأندية الألمانية التي لعبت معها وضدها، وأبدى العديد منهم اعجابهم بالمستوى الفني الذي قدمته، ولقيت تشجيعا وتحفيزا ساعدني كثيرا في تحقيق طموحي باللعب مع اندية متقدمة في الدوري الألماني” بحسب زاهد.

ويضيف زاهد ” ساهمت إدارة النادي الذي كنت ألعب باسمه بانتقالي للعب بمستوى Verbandsliga للمحترفين، وبذلك أصبحت أول لاعب سوري يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة من اللعب في بلد متطور بكرة الطائرة مثل ألمانيا “.

بدوره، الكابتن مأمون جمول مدرب نادي الجيش السابق يتحدث لتلفزيون الخبر قائلا:” اللاعب حنان زاهد هو واحد من كوكبة اللاعبين الموهوبين الذين تم اكتشافهم عندما كنت مدرسا لمادة الرياضة، وكان من اللاعبين المهمين على ساحة كرة الطائرة السورية، حيث برز في ناديه السد وكان من الأعمدة الرئيسية بالفريق”.

ويشير جمول “كذلك تألق في نادي الجيش و أشرفت على تدريبه عندما تم دعوته للمنتخب الوطني لفئة الشباب، وهو من خيرة اللاعبين الذين اعتز بهم لما يتميز به من وفاء وقوة إصراره على أن يثبت نفسه في كل مكان، حتى في ألمانيا قال كلمته وأثبت للجميع علو كعبه في المحافل كرة الطائرة الدولية”.

ومن جانبه الكابتن الياس ناصر لاعب منتخب سوريا سابقا، يقول لتلفزيون الخبر عن زاهد ” منذ بداية ممارسته للعبة كان من اللاعبين البارزين في نادي السد، حيث كان يتميز بالارتقاء العالي على الشبكة والضربات الساحقة وحائط السد القوي واستقبال الكرة الأولى”.

” وعندما كلفت مدربا لفريق النادي كنت أعتمد عليه بشكل كبير جدا كونه كان يقوم بدور حاسم في المباريات، ويمتلك الروح الحماسية والقيادية بين رفاقه، وخلال سنوات وجوده بالنادي كان له دور فعال في تحقيق نتائج جيدة للفرق التي لعب معها”.

” وكان مساهما في صعود النادي للدرجة الأولى بعد انتهاء خدمته الالزامية وعودته للنادي، كما أثبت تميزه في المغترب في الاندية الألمانية التي لعب معها رغم إصابته” والكلام للناصر.

يشار الى ان الكابتن حنان زاهد من مواليد مدينة الطبقة بمحافظة الرقة 1975 ودرس حتى المرحلة الاعدادية وحاليا يقيم في المانيا مدينة Salzgitter.

تلفزيون الخبر – الرقة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق