العناوين الرئيسيةتعليم

جامعة دمشق تغيّر عدداً من عمداء كلياتها ومنهم د. نبوغ العوا

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام ابراهيم، يوم الاثنين، القرار رقم /975/ والمتضمن تعيين عمداء كليات جامعة دمشق إضافة إلى نوابهم لمدّة عام تقريباً.

وجاء القرار ضمن سلسلة تغييرات روتينية تجرى في بداية كل عام دراسي تقريباً و كان أبرز الأسماء تغيير عميد كلية الطب البشري الدكتور نبوغ العوا.

وشمل التغيير عمداء عدد من الكليات منها (كلية الطب البشري، الهندسة الميكانيكية والكهربائية، السياحة، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم، الزراعة، المعهد العالي للغات والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي).

من جهة أخرى مدّد قرار الوزارة العمادة لعدداً من الكليات منها (العلوم السياسية، الاقتصاد، الحقوق، الإعلام، الشريعة، المعهد العالي للتنمية الإدارية والمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية).

ومن أبرز الأسماء التي طالها التغيير، هو عميد كلية الطب البشري الدكتور نبوغ العوا، والذي عيّن عميداً بقرار من وزير التعليم العالي السابق الدكتور عاطف النداف بتاريخ 22 آب 2017.

وبرز دور الدكتور العوا، خلال الفترة الماضية بشكل كبير جداً خاصة بعد دوره البارز خلال التغطية الإعلامية الكبيرة الهادفة إلى نشر الوعي لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، إضافة إلى مطالبته مؤخراً بضرورة تأجيل افتتاح المدارس لأيام.

وتشير الأوساط الطلابية في كلية الطب البشري، إلى أنّ العوا هو من أكثر الأساتذة في الكلية الذين كلفوا بالعمادة ونالوا محبة طلابه نظراً لقربه منهم ومطالبته بحقوقهم وسعيه لتذليل الصعوبات التي تواجههم وخاصة مطالبته المستمرة بضرورة إلغاء سنة الامتياز.

يذكر أن تعيينات عمداء الكليات تأتي وفق المادة /50/ من قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006، إذ يعين عميد الكلية بقرار من الوزير لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين في الكلية.

وفي حال عدم توفر ذلك يتم تكليفه من بين المدرسين وعند شغور وظيفة العميد يكلف رئيس الجامعة أحد نائبي العميد بممارسة اختصاصات العميد ريثما يتم تعيين عميد بديل.‏

ووفق المادة /53/ من قانون تنظيم الجامعات، يعين نائب عميد الكلية بقرار من الوزير لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة من بين أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى