تعليم

جامعة تشرين تفتتح قسم اللغة الفارسية

افتتح المعهد العالي للغات بجامعة تشرين قسم اللغة الفارسية بالتنسيق مع المستشارية الثقافية الإيرانية في محافظة اللاذقية، ليكون خطوة في تعزيز وتطوير العلاقات العلمية والثقافية بين جامعة تشرين والجامعات الإيرانية في مجالات اللغات والآداب والدراسات العليا.

وأوضح عميد المعهد العالي للغات بجامعة تشرين الدكتور أوراس عثمان لـ”تلفزيون الخبر” أن “قسم اللغة الفارسية هو القسم الخامس في المعهد يضاف إلى أقسام اللغات العربية والانكليزية والفرنسية واللغات الأجنبية التي تضم شعب كل من “الروسية، الألمانية، الإيطالية، الاسبانية”.

وأضاف عثمان: ” في قسم اللغة الفارسية يوجد قسمين، الأول خدمي يتم فيه تقديم دورات فارسية للراغبين من العامة بدءاً من عمر 14 عاماً فما فوق، ورسم الدورة 4000 ليرة لمدة شهر ونصف لكل مستوى”.

وأردف: “أما في القسم الأكاديمي تقام دورات مجانية للطلاب الجامعيين الموفدين إلى الجمهورية الايرانية للدراسة برعاية الجامعة، وتتراوح مدة الدورات ما بين 4-5 أشهر”.

وأكد عثمان أن “قسم اللغة الفارسية يتميز بأن الكادر التدريسي فيه سوري بامتياز والجميع حاصل على شهادة دكتوراه في الأدب الفارسي”، مبيناً في الوقت ذاته أن “القسم تدريبي لتعليم اللغة الفارسية فقط بدون منح أي شهادة جامعية”.

وكشف عثمان أنه “في منتصف تشرين الثاني سيعلن المعهد العالي للغات عن افتتاح دورات جيدة بكل اللغات وستكون هذه الدورات متاحة للجميع”، مشيراً إلى “سهولة تعلّم اللغة الفارسية للطلبة العرب لاحتوائها على أكثر من 60 % من المفردات العربية”.

يذكر أن قسم اللغة الفارسية أحدث بقرار من مجلس التعليم العالي رقم 199 في 22/1/2017، لكن تأخر افتتاحه بسبب صعوبات لوجيستية مع الجانب الإيراني تم تجاوزها مؤخراً. وجرى افتتاح قسم اللغة الفارسية منذ يومين وتم البدء بدورة صغيرة لتعليم 13 متدرباً.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق