اقتصاد

تنظيم 330 ضبطاً بمختلف الفعاليات التجارية خلال رمضان في طرطوس


قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس المهندس حسان حسام الدين لتلفزيون الخبر أنه “بلغ عدد الضبوط خلال شهر رمضان 330 ضبطاً لمخالفات تضم مواد غذائية وألبسة وأحذية وما إلى هنالك من الفعاليات التجارية”.

وبحسب مدير التجارة الداخلية فإن “مخالفة الأسعار بلغ عددها 214 مخالفة خلال شهر رمضان، وهي عدم إعلان عن الأسعار أو البيع بسعر زائد”.

وأشار حسام الدين إلى أنه “بلغ عدد المخالفات لمواد مجهولة المصدر 8 مخالفات خلال الشهر الكريم، مثل عدم حيازة فواتير بالمواد المجهولة المصدر”، مبيناً أنه ” قلة المخالفات لتلك المواد نتيجة التشديد عليها والحد الكبير منها”.

ولفت حسام الدين إلى أن “مخالفة المواصفات بلغ عددها 10 مخالفات، أي عدم وجود بطاقة مواصفات على المواد، أو وجود نقص في بيانات البطاقة سواء أكانت تاريخ الصلاحية أو تاريخ إنتاج أو الوزن الصافي”.

وذكر حسام الدين أنه “بلغ عدد مخالفات الفواتير 57 مخالفة خلال شهر رمضان، وهي عبارة عن عدم حيازة فواتير أو عدم تحرير فواتير”، مضيفاً “أما عدد المخالفات لمواد منتهية الصلاحية فبلغ 8 مخالفات سواء أكانت لمواد غذائية أو غيرها” .

وأوضح حسام الدين أن “مخالفات بدل الخدمات بلغت 42 مخالفة خلال الشهر الكريم، والمقصود ببدل الخدمات هنا أي التي تقدم للمواطن لقاء أجر كالتكسي والسرفيس والكافيتيريات الغير مصنفة سياحياً”.
وأردف مدير التجارة الداخلية أنه “بلغ عدد مخالفات بيان التكلفة 6 مخالفات، وهي عبارة عن عدم تقديم بيان تكلفة بالحلويات على سبيل المثال” ويُطلب هذا البيان للتأكد من عدم البيع بسعر زائد”.

وأشار حسام الدين إلى أنه “تم تنظيم 4 ضبوط بمعتمدي الغاز في طرطوس خلال شهر رمضان، وذلك لبيعهم بسعر زائد وعدم إعلانهم عن الأسعار” مضيفاً “كما تم تنظيم 4 ضبوط بمحطات الوقود في المحافظة، وذلك لبيعهم بسعر زائد أو نقص في الكيل”.

يُشار إلى أنه تم سحب عينات من كل الفعاليات التجارية والمواد الغذائية إضافة إلى عينات من المحروقات وغيرها، وبلغ عدد العينات التي تم سحبها من السوق 129 عينة، وذلك لأجل تحليلها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري.


علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق