علوم وتكنولوجيا

تعرف على الأغذية التي تساعد على التركيز أثناء فترة الامتحانات

أكدت أخصائية التغذية نور الصبان لتلفزيون الخبر أن بعض الطلاب لا يتناولون الوجبات الغذائية المتوازنة في فترة الامتحانات، ومن الممكن أن لا يتناولوا كل الوجبات الغذائية.

وأوضحت أنه يجب الحرص على تناول وجبات غذائية كافية ومغذية ومتنوعة خلال اليوم حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأملاح المعدنية والكربوهيدرات والدهون الصحية.

مضيفةً أنه يجب التركيز على الدهون الصحية “اوميغا “3 الموجودة في المكسرات والأسماك و اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد والبروتين فهي تساعد على زيادة التركيز والطاقة للجسم.

ونوهت صبان إلى أنه يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة وعدم تناولها بشكل دائم لأنها لا تحتوي على قيمة غذائية وتعمل على زيادة الوزن.

وبينت أنه يجب عدم الإكثار من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والنسكافية والشوكولا ومشروبات الطاقة فالإكثار منه يزيد من التوتر والإجهاد فيجب التقليل منه بحيث يفضل تناول كوب واحد يوميا من القهوة فقط.

وأردفت أخصائية التغذية أنه من المهم تناول البيض يوميا فهو مغذي ويساعد على الشعور بالشبع.

وعن أهم الأغذية التي تساعد على التركيز قالت نور صبان إن “الأسماك والصويا تعمل على تحفيز الدماغ وتزويده بالعناصر اللازمة والعمل بشكل صحيح وتزوده بالعناصر اللازمه لعمله بكفاءة والإنتاج أكثر.

وبيّنت صبان أنه يجب استبدال المكملات الغذائية بالأغذية مثلا تناول البرتقال والليمون والكيوي بدلا من فيتامين C، فهي تحتوي على الألياف الغذائية وبيتا كاروتين وبعض المعادن الأخرى.

ودعت صبان إلى الحرص على تناول بعض الوجبات الخفيفة للعمل على تحفيز الطاقة كتناول الفواكه والخضروات كالجزر حيث يمد الطالب بطاقة، مضيفةً أنه يفضل تحديد مواعيد ثابتة للغذاء.

وقالت صبان إن “تناول 3 وجبات غذائية رئيسية كبيرة يبطئ من النشاط ويشعر بالخمول فالأفضل تناول وجبات صغيرة فتصبح صغيرة ومتوازنة في نفس الوقت”.

ويجب تناول وجبة الإفطار فهي تمد الجسم بالطاقة ووجبة رئيسية هامة للطالب تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية كالسيوم والبروتين والألياف.

ويمكن تناول سناك حليب مع الفواكه فهو يعطي الشعور بطاقة، أو تناول حليب ساخن مع الكاكاو يعطي طاقة ودفء ويرفع من هرمون السيروتنين، أما الفواكه والخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى المواد الغذائية اللازمة، بالإضافة إلى أن سكر الفاكهة يمدك بطاقة نقية، ويجب الاهتمام بتناول الخضروات فكلما كانت الخضروات غامقة اللون كانت أغنى بالمحتويات الغذائية.

وطالبت أخصائية التغذية بالحرص على تناول بعض الوجبات الخفيفة التي تساعد على تحسين مستوى الطاقة والدماغ والتي تساعد في البقاء على مستوى السكر في الدم بشكل معتدل كالموز وزبدة الفول السوداني والبطاطا، والحرص دائما على شرب السوائل أثناء المذاكرة كالمياه واللبن والعصائر.

علي رياض خزنه_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">