العناوين الرئيسيةمحليات

تضرر 385 بيتاً بلاستيكياً في ريف طرطوس بسبب “التنين” و الفيضانات

تسببت الأحوال الجوية وما رافقها من رياح وفيضانات بأضرار مختلفة في المزروعات والبيوت البلاستيكية في طرطوس، حيث قدر مسؤول عدد البيوت التي تضررت بنحو 385 بيتاً بلاستيكياً.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس للقطاع الزراعي المهندس راتب إبراهيم لتلفزيون الخبر أن “التنين البحري (إعصار هوائي) وفيضان نهر مرقية خلّف أضراراً كبيرة بممتلكات الفلاحين وبيوتهم البلاستيكية ومزروعاتهم في عدة قرى بريف طرطوس”.

وبيّن إبراهيم أنه “في قطاع بانياس تضرر 40 بيت بلاستيكي بقرية حريصون، و 30 بيت بلاستيكي في قرية المرقب، و 25 بيت بلاستيكي في قريتي البيضا والسودا”.

وأضاف إبراهيم “كما تضرر 80 بيت بلاستيكي بالإضافة لثلاث غرف زراعية في قرية مرقية والقرى المحيطة بها نتيجة فيضان النهر الذي غمر أراضيهم ومزروعاتهم”.

وتابع إبراهيم بالقول “أما في قطاع صافيتا، تضرر 30 بيت بلاستيكي بشكل كامل في قرية الطليعي نتيجة التنين البحري الذي ضرب أراضيهم وبيوتهم المحمية” .

وأردف أنه “لسهل عكار حصة كبيرة من الأضرار نتيجة التنين البحري، حيث تضرر 45 بيت بلاستيكي في قريتي المنطار والهيشة، و 40 بيت بقرية الجماسة، و 20 بيت بسهل ميعار، و 50 بيت في مجدلون البحر، و 25 بيت بلاستيكي في المحرك الفوقاني”.

وذكر عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس أن المياه تسربت إلى بعض منازل المواطنين ومدرسة أيضاً في قريتي بني نعيم والجويميسة بسهل عكار نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة منذ بضعة أيام واقتصرت الأضرار فيها على المادية..

وبيّن إبراهيم أن “الأضرار تركزت بالبيوت البلاستيكية على الهيكل المعدني والنايلون وزراعات البندورة والكوسا والباذنجان والفليفلة والخيار في تلك القرى التي ضربها التنين”، مبيناً أن “أكثر الزراعات المتضررة هي زراعة البندورة”.

وأكد إبراهيم أنه “إذا تحققت النسب المطلوبة من المساحات المتضررة وفق معايير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث سيتم تعويض الفلاحين المتضررين، وإذا لم تتحقق فإنه لا يمكن التعويض”.

يُذكر أنه خلال شهر تشرين الثاني الماضي، تعرضت منطقة الرمال الذهبية وقرية حريصون في ريف طرطوس لإعصار هوائي شديد (التنين) قادم من البحر، وأدى إلى وقوع خسائر بالغة في المطاعم وممتلكات الفلاحين من أراضي وبيوت بلاستيكية ومزروعات، حيث تضرر 195 بيت بلاستيكي بالكامل .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى