محليات

انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها والدورة الفصليّة الثانية في الجامعات الحكومية

انطلقت الأحد 9 حزيران امتحانات كل من الشهادة الثانوية بفروعها العلمي والأدبي والمهنية والشرعية الدورة الأولى، بالإضافة إلى امتحانات الدورة الفصلية الثانية في الجامعات الحكومية لعام 2018-2019.

ووفق بيانات وأرقام وزارة التربية، التي كان تلفزيون الخبر تلقى نسخاً منها، “هناك زيادة في أعداد الطلاب المتقدمين لهذه الدورة تصل إلى نحو 43 ألف طالب وطالبة عن العام الماضي”.

وكانت الوزارة أوضحت أنها اتخذت كافة الإجراءات والتجهيزات لامتحانات الشهادة الثانوية، حيث خصصت 2066 مركزا في مختلف المحافظات.

إضافة إلى تخصيص مراكز لطلاب محافظتي إدلب والرقة في محافظة حماة والمحافظات التي يوجدون فيها، مع تأمين إقامات للطلاب الموجودين في الأحياء الشرقية من حلب مع التكفل بنقلهم إليها وإعادتهم في نهاية الامتحانات.

وتستمر امتحانات الثانوية الفرع الأدبي حتى الـ 27 من حزيران الجاري، بينما العلمي والشرعية حتى الـ 30 منه.

إلى ذلك، انطلقت الأحد أيضاً امتحانات الدورة الفصلية الثانية في الجامعات الحكومية للعام الدراسي الحالي، حيث تستمر حتى نهاية حزيران الجاري، مع تقديرات بتقدم نحو 600 ألف طالب وطالبة حسب أرقام وزارة التعليم العالي.
وعممت الوزارة التعليمات الامتحانية على الجامعات، مؤكدة “ضرورة حضور الطلاب إلى قاعة الامتحان قبل ربع ساعة من موعده لمعرفة أماكنهم وتسهيل عملية توزيع الأوراق الامتحانية وإحضار الهوية الشخصية والبطاقة الجامعية معاً”.

وأوضحت الوزارة، بحسب وكالة “سانا”، أنه “في حال وجود خطأ من المراقبين يتقدم الطالب بشكوى رسمية إلى إدارة الكلية دون إثارة الشغب في القاعة أو الاحتكاك مع أي منهم كي لا يحال إلى لجنة الانضباط”.

وشددت الوزارة على أن أي مخالفة للتعليمات الامتحانية يتم بموجبها إحالة الطالب إلى لجنة الانضباط وتحجب درجات المقررات التي تقدم بها إلى حين صدور قرار اللجنة.

ونوهت الوزارة إلى أنه “في كل محاولة للغش يخرج الطالب من قاعة الامتحان ويصبح امتحانه لاغياً في جميع مقررات الدورة ويعطى فيها درجة الصفر، ويعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في ست دورات امتحانية على الأكثر”.

وكان مجلس التعليم العالي قرر تطبيق النظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية على جميع الطلاب المستجدين والقدامى بدءاً من العام الدراسي الحالي.

وبناءً على ذلك، تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين وثلاث دورات امتحانية حيث تشمل امتحانات كل فصل مقرراته فقط.

أما الامتحان الصيفي فيشمل مقررات الفصلين معاً ويحق للطالب الدخول إليه إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

يذكر أنه تبدأ الإثنين 10 حزيران امتحانات الشهادات العامة لمرحلة التعليم الأساسي (التاسع).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق