تعليم

النقل تفتتح الأكاديمية البحرية السورية للتأهيل البحري

افتتحت وزارة النقل عدد من الدورات البحرية بما يتوافق مع القانون /34/ لعام 2017، وتم إنجاز النظام الأساسي ومفردات المناهج وتأمين المدربين والمعدات اللازمة للإقلاع بالأكاديمية البحرية السورية التي تتبع للمؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري.

وبحسب بيان للوزارة تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه، “يبدأ التدريس بالأكاديمية بنظام الدراسات الأساسية البحرية المهنية والذي يعد أحد أنماط التأهيل للحصول على شهادات الكفاءة البحرية وفق مستويات “ضابط نوبة ملاحية – ضابط نوبة هندسية – ضابط تقنيات إلكترونية بعد إتمام الدراسة والتدريب العملي وفق نظام الدراسة الأساسي المعتمد”.

وشملت شهادات الكفاءة أيضاً “مستوى الإدارة في الملاحة (ضابط أول – ربان) والهندسة (مهندس ثان – كبير مهندسين) وذلك بعد إتمام الخدمة البحرية اللازمة وإنهاء الدراسة المقررة في الاكاديمية وفق متطلبات الاتفاقية الدولية”.

إضافة إلى الاختصاصات الداعمة للعمل البحري وخاصةً للشركات على البر (تكنولوجيا ولوجستيات النقل) وكافة هذه الاختصاصات تخدم العاملين في البحر للقطاع العام والخاص والمشترك.

يشار إلى أن وزارة النقل عمدت إلى تعديل القوانين الناظمة للتدريب والتأهيل البحري لتتوافق مع الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والشهادات والنوبات الملاحية (STCW 1978)، ليصدر القانون الخاص بمنح الشهادات البحرية رقم /34/ لعام 2017.

و يذكر أن الرئيس بشار الأسد خلال زيارة له إلى الشركة العامة لمرفأ اللاذقية في العام 2006 وجه بإحداث مركزاً للتدريب والتأهيل البحري بما يلبي احتياجات القطاع البحري التجاري سواءً للجهات العامة أو المشتركة أو الخاصة، و تم إحداث المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري بموجب المرسوم رقم /60/ لعام 2010.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق