محليات

المناطق الصناعية في طرطوس بين الاستثمار والتنفيذ

بيّن مدير المنطقة الصناعية والحرفية في محافظة طرطوس المهندس حسان حسن لتلفزيون الخبر “واقع المناطق الصناعية المستثمرة وقيد التنفيذ في المحافظة”، مشيراً إلى أن “هناك منطقتين صناعيتين قيد الاستثمار هما المنطقة الصناعية في طرطوس، والمنطقة الصناعية في بانياس” .

وأوضح حسن أن “هناك 4 مناطق قيد التنفيذ من بينها المنطقة الصناعية في الدريكيش، والتي تتعهدها الشركة العامة للبناء والتعمير” مبيناً أن “نسبة التنفيذ المالية فيها 79 %، ونسبة التنفيذ الفعلية 80 %” .

وتابع حسن قائلاً “كما تم إعلان الاكتتاب لكامل المقاسم في المنطقة الصناعية بالدريكيش بسعر أولي للمتر المربع 40546 ألف ل.س، وبلغ عدد المقاسم فيها 123 مقسم، كما بلغ عدد المكتتبين حتى تاريخه 71 مكتتب”.

أما عن منطقة الشيخ بدر، قال حسن إن “الشركة العامة للمشاريع المائية (فرع السدود) تتعهد المنطقة الصناعية في الشيخ بدر، حيث بلغت نسبة التنفيذ المالية فيها 82 %، ونسبة التنفيذ الفعلية 83 %”.

ولفت مدير المنطقة الصناعية إلى أنه “تم الإعلان عن الاكتتاب لكامل المقاسم في الشيخ بدر بسعر أولي للمتر المربع 32879 ألف ل.س، وبلغ عدد المقاسم فيها 145 مقسم، وعدد المكتتبين حتى تاريخه 67 مكتتب”.
وأشار حسن إلى أن “المنطقة الصناعية في صافيتا تتعهدها الشركة العامة للطرق والجسور، حيث بلغت نسبة التنفيذ المالية فيها 36 %، ونسبة التنفيذ الفعلية 42 %، وبلغ عدد المقاسم 234 مقسم”.

فيما يخص المنطقة الصناعية في العنازة، أوضح حسن أنه “تم إعطاء أمر المباشرة بتنفيذ البند الأول والأخير من الكشف التقديري لمشروع المنطقة الصناعية في بلدة العنازة بتاريخ 14 / 4 / 2019، وبقيمة 74 مليون و 908 آلاف و 377 ل.س”.

وأفاد حسن أنه “بالنسبة للمناطق الصناعية التي تم الانتهاء من دراسة وتصديق الأضابير الفنية للبنى التحتية فيها، فقد تمت مراسلة وزارة الإدارة المحلية والبيئة، لتأمين الاعتماد اللازم للمباشرة بتنفيذها”.

وأكمل حسن “والمناطق الصناعية هي العنازة والمبلغ المطلوب 485734 ألف ل.س، القدموس والمبلغ المطلوب 415 ألف ل.س، دوير الشيخ سعد والمبلغ المطلوب 282400 ألف ل.س، الروضة والمبلغ المطلوب 284400 ألف ل.س”.

وأضاف “المنطقة الصناعية في الصفصافة والمبلغ المطلوب 363573 ألف ل.س، ورأس الخشوفة والمبلغ المطلوب 401157 ألف ل.س”.

وأشار حسن إلى أنه “تم تسليم المنطقة الصناعية في بانياس بعد الانتهاء الكامل من تنفيذ البنى التحتية فيها، وقد بلغ العدد الإجمالي للمقاسم 354 مقسم، ووضعت بعض المقاسم قيد الاستثمار وبقية المقاسم قيد البناء”.

أما فيما يتعلق بالمنطقة الصناعية في طرطوس، ذكر حسن أنه ” بلغ عدد المقاسم المستثمرة فيها 1108، أما عدد المقاسم قيد الاستثمار فبلغ 16 مقسم”.

وأفاد حسن أنه “في إطار التأهيل الأمثل للمنطقة الصناعية بطرطوس، تم القيام بتعديل الصفة التنظيمية للشريط الأخضر لزيادة عدد المقاسم والعمل جاري لوضعها في الاستثمار قريباً”، لافتا إلى أنه “تم إحداث فوج إطفاء في المنطقة الصناعية بطرطوس وهو قيد الخدمة”.

يُشار إلى أنه تم التوجيه بإحداث مركز خدمة المواطن في المنطقة الصناعية بطرطوس، ضمن الطابق الأرضي للمبنى الخدمي في المنطقة، وذلك لتسهيل حصول المواطنين على الخدمات وتبسيط الإجراءات المقدمة للمواطن”.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق