اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف المركزي: سياساتنا تصب بضبط سعر الصرف وتغييره نهج دائم

أكدت عضو لجنة الإدارة في مصرف سوريا المركزي مها عبد الرحمن لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “تغيير سعر الصرف في بداية العام نهج دائم، والسنة المالية تنتهي مع انتهاء السنة الميلادية ويتم تجديدها خصوصاً عندما يتم إعداد الموازنة العامة للدولة”.

 

وحول آلية تعديل وتغيير نشرة الأسعار أشارت “عبد الرحمن” إلى أنها “تتم وفق آلية تغيير الأسعار حسب النشرة العالمية وظروف الاقتصاد العالمي، ومراقبة الأسعار المحلية والعالمية بشكل دائم، سيّما في دول الجوار، مثل التغييرات التي تشهدها كل من دول لبنان ومصر وغيرها، معتبرة أنّ “الجميع يتأثر بالتغييرات الحاصلة، كونها أسواق مفتوحة”.

 

وبيّنت “عبد الرحمن” أنّه “تمّ تحديد السعر الرسمي بسعر 3000 والذي يطبق على جميع أعمال القطاع العام، ونشرة المصارف المحددة وفق سعر 4500 والتي يتم وفقها جميع عمليات المصارف، بالإضافة إلى تحديد البدل النقدي بسعر 4500”.

 

وأوضحت “عبد الرحمن” أنّ “وضع نشرة أسعار الجمارك اختلف عن الخطة المعتمدة سابقاً، حيث تم رفعها من 3000 إلى 4000، وبذات الوقت تخفيضها عن النشرة المحددة للمصارف منعاً لتأثير رفعها على رفع الأسعار”.

 

وتابعت “عبد الرحمن” أنّ “نشرة الجمارك تعمم على جميع الأمانات الجمركية ويتم تحديدها كل 15 يوم، ولا يمكن تغييرها يومياً بسبب صعوبة إيصال ونشر التعميم والعمل به لكل العاملين في القطاع الجمركي”.

 

وقالت “عبد الرحمن”: إنّ “السعر التصديري متغير بشكل دائم، ومن الممكن مستقبلاً تحديد وتثبيت سعر المصارف لفترة طويلة وفق طابع معين”.

 

وختمت “عبد الرحمن” حديثها بأنّ “التغييرات تجري بناءً على دراسات مستمرة، وليس وفق اتجاه أو دراسة واحدة، وكل سياسات المصرف تصب في ضبط سعر الصرف”.

 

يذكر أنّ مصرف سوريا المركزي رفع الاثنين السعر الرسمي للدولار في نشرة المصارف والصرافة وسعر دولار البدلات والحوالات إلى 4522 واليورو 4839، ورفع سعر دولار البدلات بحسب نشرة المصرف إلى 4500.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى