محليات

“المخللات ومنتجات الألبان” من العينات الأكثر مخالفةً في الأسواق السورية

أكدت مديرة المخابر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لينا عبد العزيز، أن “أكثر العينات المخالفة، هي منتجات المخللات وبخاصة اللفت”.

وأضافت عبد العزيز بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، أن “المخالفين يقومون باستخدام ملونات غير طبيعية لإضفاء اللون الزهري الباهي، و منتجات الأجبان والألبان، التي تركز معظم مخالفاتها على استخدام مادة النشاء والزيوت المهدرجة”.

وتابعت عبد العزيز “تأتي في المرتبة الثالثة من العينات المخالفة، مقبلات الأطفال (الشيبسات)، التي كانت تحتوي على ملونات وتلوث ميكروبي، يسبب أوجاعاً في البلعوم، بسبب استخدام زيوت غير صحية”.

ولفتت عبد العزيز إلى أن “نسبة الغش في الزيوت المعدنية والمحروقات (المازوت والبنزين) بلغت من 5 إلى 10% من حجم العينات المسحوبة”.

وأردفت عبد العزيز “بلغ عدد العينات المحللة منذ بداية العام وإلى اليوم 930 عينة منها 878 عينة مادة غذائية، و52 لمواد غير غذائية”.

وأكدت عبد العزيز أن “نسبة المخالفة فيها بحدود 13%، حيث 12.5%، منها للمواد الغذائية التي تشمل المخللات وزيت الزيتون والأجبان والألبان، و 0.5% فقط مخالفة للمواد غير الغذائية (منظفات، مكياجات)”.

وأشارت عبد العزيز إلى “استمرارية تحليل عينات من زيت الزيتون التي انخفضت نسبة المخالفة فيها”، موضحةً أنّ “أغلب المواد التي كان يتم ضبطها إما منتهية الصلاحية وإما تزوير لماركات عالمية وإما أن تكون ذات مواصفات متدنية وأغلب تلك المواد الشامبوهات، أجبان ألبان، بسكويت”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، منذ بداية العام الحالي، أغلقت العديد من المحال التجارية ومعامل المواد الغذائية، وصادرت كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة، لمخالفتها شروط السلامة الصحية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق