العناوين الرئيسيةمحليات

المحكمة الدستورية العليا تُعلن اسماء المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية

أعلنت المحكمة الدستورية العليا عن أسماء المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية المزمع عقدها العام الجاري.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام بحسب “سانا” أن “المحكمة قررت في إعلانها الأولي قبول ترشيح كل من السادة عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي ورفض باقي طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية”.

ونوه اللحام إلى أنه “يحق لمن رفضت طلبات ترشحهم التظلم أمام المحكمة خلال ثلاثة أيام اعتباراً من صباح الثلاثاء 4 أيار وحتى الساعة 3 من بعد ظهر 6 أيار 2021.”

وأغلق يوم الأربعاء 28 نيسان 2021 باب التقدم بطلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حيث وصل عدد الطلبات المقدمة للترشح 51 طلباً بينهم 7 سيدات.

وكان أعلن رئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور اعتباراً من يوم الاثنين 19 نيسان 2021 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء الـ 28 من نيسان 2021.

ونص قانون الانتخابات العامة على أنه لا يقبل طلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لأي من هؤلاء الأعضاء تأييد أكثر من مرشح واحد.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية ستجرى على مرحلتين الأولى للسوريين المقيمين بالخارج يوم 20 أيار 2021 ، بينما ستجري الانتخابات بالداخل في 26 أيار 2021.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق